بسبب احتجاجات الحسيمة.. "دركي" الإعلام ينذر هذه القنوات

DR

في 23/07/2017 على الساعة 17:54

بسبب بثها صورا لمشاهد تعكس العنف والتخريب وجه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، إنذارات إلى ثلاث قنوات عمومية وإذاعة خاصة، وذلك على خلفية تغطيتهم لاحتجاجات الحسيمة.

وجه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، إنذارات إلى كل من القناة الأولى، وقناة «تمازيغت »، وقناة « ميدي 1 تيفي »، وإذاعة خاصة، وذلك على خلفية تغطيتهم لاحتجاجات الحسيمة.

وأكدت الهيئة العليا، في قرار أخير، أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، من خلال القناتين الأولى وتمازيغت، إلى جانب قناة «ميدي 1 تيفي »، قد أخلوا بـ «الالتزامات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، بعد عرضهم في النشرات الإخبارية ليومي 27 و 28 ماي 2017، صورا ومشاهد تعكس أعمال العنف والتخريب في سياق يوحي بأنها هي السبب في الاعتقالات ».

وذكر المصدر ذاته، أن بعض هذه الصور «يرجع إلى أحداث شغب بمناسبة تنظيم تظاهرة رياضية تتمثل في إحدى جولات البطولة الاحترافية الوطنية لكرة القدم خلال شهر مارس 2017 »، مردفة أن هذه الصور «ليست مشاهد لعمليات تخريبية مرتبطة بمضمون بلاغ الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالحسيمة لكنها عرضت بشكل يوحي للجمهور أنها من ضمن الأعمال الجرمية موضوع متابعة المتهمين ».

كما شمل إنذار «الهاكا »، أحد البرامج على إذاعة خاصة، تم توجيه خلاله انتقادات لقائد الاحتجاجات ناصر الزفزافي المتابع حاليا، حيث اعتبرت الهيئة أن البرنامج الإذاعي «تضمن عبارات جاءت على لسان الضيف ذات حمولة قدحية وتحط من الكرامة، وإن كانت غير مرتبطة باسم معين، إلا أن السياق الذي جاءت فيه يمكن من ربطها وبشكل واضح ومباشر بأحد المحتجين في إطار الأحداث التي تعرفها بعض مناطق المملكة؛ وذلك دون تدخل من منشط البرنامج وفق ما يقتضيه واجب التحكم في البث، مما يجعل ما تضمنته الحلقة مخالفا للنصوص القانونية والتشريعية الجاري بها العمل ».

تحرير من طرف عبير
في 23/07/2017 على الساعة 17:54