بالفيديو: وزير الفلاحة يطلق مشاريع فلاحية بإقليم الدريوش

Mohammed Chellay / Le360

في 12/10/2022 على الساعة 09:30

أعطى محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مرفوقا بعامل إقليم الدريوش محمد رشدي، الثلاثاء 11 أكتوبر 2022، انطلاقة عدة مشاريع فلاحية.

واستهل المسؤول الحكومي زيارته لإعطاء انطلاقة برنامج لمواكبة الشباب والنساء القرويات من أجل خلق مقاولات فلاحية، في إطار المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر، ومن أجل خلق جيل جديد من المقاولين الشباب في القطاع الفلاحي، حيث يتعلق الأمر بمواكبة تقنية من أجل تحديد أفكار مشاريع المقاولات، وإعداد خطة عمل، بشراكة مع القرض الفلاحي للمغرب.

ويهدف هذا البرنامج حسب تصريح لكمال سرار المدير الجهوي للاستشارة الفلاحية بجهة الشرق لميكروفون le360، (يهدف) إلى مواكبة المراكز الجهوية للمقاولين الشباب في مهام الاحتضان والتكوين والاستشارة، وذلك بتحديد ورسم خرائط لأفكار مشاريع مقاولاتية لحوالي 20 ألف و100 من الشباب والنساء على الصعيد الوطني، من خلال تنظيم 134 ورشة عمل لتحديد مشاريع مقاولاتية.

وبالجماعة الترابية امطالسة، دوار المعدر، إقليم الدريوش، اطلع الوزير والوفد المرافق له على مشروع تنويع أنظمة الإنتاج الفلاحي بجماعتي امطالسة وعين الزهراء، إذ يندرج هذا المشروع في إطار الفلاحة التضامنية من الجيل الجديد، وسيستفيد منه 938 فلاح، باستثمار إجمالي قدره 46 مليون درهم.

ويشمل المشروع غرس 1000 هكتار من أشجار الزيتون، و500 هكتار من أشجار الخروب، و300 هكتار من أشجار اللوز، بالإضافة إلى دعم تربية الماشية، ودعم تعاونيات الشباب والنساء والأنشطة المدِرَّة للدخل، بالإضافة إلى تحسين البنيات التحتية و الإعدادات الهيدروفلاحية، حيث يضم البرنامج كذلك تهيئة المسالك القروية بطول 6 كيلومترات، وإحداث نقط ماء لسقي الأشجار المثمرة، إذ يرتقب أن يكون للمشروع آثار إيجابية على اقتصاد الماء، والرفع من المردودية، وتحسين دخل الفلاحين، كما سيمكن من خلق 43 ألف يوم عمل إضافي.

وبنفس الجماعة، اطلع الوزير على برنامج تهيئة المسالك الفلاحية بإقليم الدريوش للفترة 2020-2022، حيث تم خلال هذه الفترة إنجاز 9,2 كلم من المسالك، باستثمار إجمالي قدره 8,7 مليون درهم، حيث أعطى الوزير بالمناسبة، الانطلاقة لمشروع "المعدر" التابعة للجماعة الترابية امطالسة. باستثمار 5,2 مليون درهم، يهدف هذا المشروع إلى تسهيل الولوج إلى وحدات التثمين والأسواق والدواوير المجاورة.

واختتم صديقي زيارته للإقليم بالاطلاع على تقدم برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية بإقليم الدريوش بالجماعة الترابية امطالسة، دوار ماريرات، وذلك في إطار المحور الأول، تم توزيع 79 ألف قنطار من الشعير المدعم، لفائدة 7935 مربي للماشية، و 250 قنطار من الأعلاف المركبة لفائدة 15 منتج للحليب، وانطلقت عملية تلقيح 215 ألف رأس من الأغنام.والماعز، واقتناء 13 خزان مجرور، و20 خزان بلاستيكي.

ومن أجل تهيئة دوائر السقي الصغير والمتوسط، تم تخصيص 4,43 مليون درهم، لترميم وإعداد 16 كلم من السواقي والمنشآت الفنية، كما تمت برمجة 2,2 مليون درهم، من أجل صيانة الأغراس المنجزة في إطار مشاريع الدعامة الثانية للمخطط الفلاحي الجهوي، حيث سيتم في إطار هذا البرنامج، توزيع 30.000 قنطار من الشعير المدعم، كحصة إضافية نهاية أكتوبر 2022.

وفي هذا السياق، أعطى الوزير الانطلاقة لمشروع إنجاز ثقب استكشافي، من أجل تهيئة وتجهيز نقطة ماء، لتوريد الماشية بدوار ماريرات، كما ترأس عملية توزيع صهاريج مجرورة وبلاستيكية لفائدة جمعية لمربي الماشية بالدريوش.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 12/10/2022 على الساعة 09:30