بالفيديو: فيروس كورونا يشل الرواج التجاري بميناء الدار البيضاء

adil gadrouz

في 08/03/2020 على الساعة 08:00

أزمة خانقة تلك التي يعيشها عمال حمل السلع بميناء الدار البيضاء بعد تقلص فرص الشغل نتيجة توقف حركة المبادلات التجارية مع الدول التي انتشر فيها فيروس "كورونا المستجد"، خصوصا الصين.

وقال مهنيون عاملون في مجال نقل الصناديق الحديدية (الكونتونيرات) إن الحركة التجارية داخل الميناء والمرتبطة بتصدير واستيراد البضائع من وإلى الخارج تراجعت بنسبة كبيرة، بعدما منعت السلطات المغربية السفن المحملة بالبضائع القادمة من الصين من دخول الميناء خوفا من انتشار الفيروس داخل المملكة، ما تسبب في انعدام فرص الشغل لهذه الفئة من العاملين.

ووفق ما عاينته كاميرا Le360 فإن عددا من العاملين يجتمعون كل صباح بمحاذاة الباب رقم 3 لميناء الدار البيضاء، حيث يقضون يومهم بالكامل هناك على أمل وصول الحاويات المحملة بالسلع ومناداتهم للعمل.

ومن جهة أخرى، أكد عادل الضحوكي، نائب رئيس الجامعة الوطنية للنقل، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن الحركة التجارية داخل ميناء الدار البيضاء تراجعت بنسبة %70 باعتبار أن الصين كانت من أكثر الموردين للمغرب والعالم.

وأوضح الضحوكي، في تصريح لـLe360، أن العمال المرتبطين بالنشاط التجاري للميناء تعرضوا لخسارة كبيرة على الرغم من أن العمل داخل الميناء لم يتوقف تماما، حيث مازال المغرب يتعامل مع السوق الأوروبية.

تصوير ومونتاج: عادل كدروز

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 08/03/2020 على الساعة 08:00