العثماني يشعل سجائر الفقراء

DR

في 14/01/2018 على الساعة 23:30

قدم سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، هدية رأس السنة للمدخنين، بزيادة مهمة في أسعار أنواع معينة من السجائر بلغت في المتوسط درهمين في العلبة، يتعلق الأمر برفع أسعار سجائر الفقراء التي يقل سعرها عن 20 درهما للعلبة. الخبر نقلته يومية «الصباح »، في عددها الصادر يوم الاثنين 15 يناير.

وتقول الجريدة، إنه تمت إضافة 15 منتوج تبغ جديدا إلى قائمة أسعار البيع المرخص لها في السوق، ضمت منتوجين من السجائر السمراء، الأكثر طلبا، من خلال «فوكس»، التي ستسوق للعموم بسعر 15 درهما للعلبة، و «مورو» الموجهة للبيع بسعر لن يتجاوز 16 درهما للعلبة.

وذكرت اليومية، أن الزيادة الجديدة في أسعار السجائر الشعبية، التي دخلت حيز التنفيذ بمقتضى قرار للحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، جاءت عقب استطلاع رأي اللجنة المكلفة بالمصادقة على أسعار التبغ المصنع، إذ همت الارتفاعات بشكل محمدد، أسعار سجائر «بازيك »، و«بازيك كلاسيك »، التي انتقلت من 14 درهما للعلبة إلى 16 درهما، أي بزيادة درهمين، فيما تطور سعر علبة سجائر «كازا » بثلاثة دراهم، يقفز من 13 درهما إلى 16.

وارتفع سعر سجائر شعبية يتركز الطلب عليها في البوادي والمناطق القروية، حسب مصدر مهني، يتعلق الأمر بسيجارة «المغرب »، التي انتقل سعرها من 12 درهما للعلبة إلى 14 درهما، بزيادة درهمين، وذلك الأمر بالنسبة إلى السجائر الشهيرة «أولمبيك » الزرقاء، التي قفز سعرها بواقع درهمين وثلاثة، بالنسبة علبتي 12 درهما و13، إذ أصبح سعرهما بمقتضى الزيادة الجديد 15 درهما للعلبة و16 درهما، موازاة مع تطور سعر سجائر «قصبة » إلى 15 درهما للعلبة.

الزيادات الجديدة

وهمت الزيادة الجديدة في أسعار التبغ المصنع، «السيكار » بقيمة وصلت في المتوسط إلى 15 درهما في الوحدة، بينما ظلت أسعار «المعسل » على حالها ضمن سقف محمدد لا يتجاوز 25 درهما للعلبة التي تزن 35 غراما.

تحرير من طرف عبير
في 14/01/2018 على الساعة 23:30