تاريخ فن الشاي.. موضوع لقاء علمي بأكاديمية الفنون التقليدية

شاي مغربي

في 19/05/2023 على الساعة 17:30

تُنظم أكاديمية الفنون التقليدية بالدارالبيضاء، يوم السبت 20 ماي 2023، لقاءً معرفياً حول فن الشاي وتاريخه وذاكرته، بمشاركة الدكتور أمين الكوهن والباحث عبد العزيز وريني، من أجل الحفر في خصوصية الشاي، باعتباره فناً وممارسة.

ويندرج البحث في تاريخ الشاي في إطار التاريخ الاجتماعي، باعتباره أبرز المباحث الهامّة التي تدرس التشكيلات والظواهر الاجتماعية التي تطفح على سطح المجتمعات داخل جغرافية محددة.

وقد قدّم هذا المبحث الخصب العديد من الدراسات الجادّة التي أعادت قراءة المغرب وفق مقاربة اجتماعية تُظهر مدى تأثير البنيات الاجتماعية في الحدث التاريخي. ففي هذا الأفق المعرفي، تُصبح العلوم الاجتماعية ركيزة لكتابة تاريخ جديد يقبض على المنسي ويُحوّل الهامش إلى مركز. ورغم الأسئلة القويّة التي يطرحها التاريخ الاجتماعي، إلاّ أنّ الاهتمام به مغربياً ما يزال ضعيفاً، مقارنة بالتاريخ السياسي الذي يكتسح مختبرات الجامعة، مُحوّلاً التاريخ العام سلطة بامتياز.

ولعل دراسة « من الشاي إلى الأتاي: العادة والتاريخ » التي كان قد أصدرها منذ التسعينيات كل من عبد الأحد السبتي وعبد الرحمان الخصاصي، أبرز مثال على مباهج التاريخ الاجتماعي، وما يستطيع فتحه من أنفاق للدراسات التاريخيّة، ويجعلها كتابة حيّة ومُتحوّلة وباقية في وجدان الناس. وهو كتاب يُعيد قراءة تاريخ هذا المُنتج وإبراز قيمته ودوره في التاريخ الاجتماعي وتتبعا مسار هذه العشبة ووجودها على أرض بلاد المغرب الأقصى، بعدما قاما باستقراء وثائق تاريخيّة تُظهر الطريقة التي دخل بها الشاي إلى المغرب منذ القرن الثامن عشر عن طريق بعض الهدايا التي كانت تُمنح للسلاطين.

وعلى خلفية ما يتميّز به الموضوع من عمومية وتعدّد زوايا النّظر، سيفرض موضوع الشاي على الباحثان شحذ ترسانتهما المفاهيمية لمقاربة الموضوع من وجهات نظر أخرى يتقاطع فيها التاريخ بالأنثروبولوجيا، لكنّها يشتركان في وحدة الموضوع وراهنيته داخل بيئةٍ وثقافة طالما عرفا باستهلاكهما للشاي خلال ساعات معيّنة في اليوم الواحد.

تحرير من طرف أشرف الحساني
في 19/05/2023 على الساعة 17:30