هذا ما يقوله المديني عن ترشيحه لجائزة "البوكر" 2015

DR

في 13/02/2015 على الساعة 16:55

اختيرت رواية "ممر الصفصاف" للكاتب المغربي أحمد المديني ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" للعام 2015 وذلك خلال ندوة صباح اليوم بالبيضاء.

وأكد أحمد المديني، في تصريح لـLe360، أن اختيار روايته في القائمة ست روايات المرشحة لـ"البوكر" العربي هو انجاز بالنسبة للأدب المغربي، معلقا "أما أنا فعابر"، مردفا أنا مسيرته كروائي بدأت في الأدب المغربي منذ 1970 من خلال القصة القصيرة.

وأضاف المديني أن مشاركة روايته لنيل جائزة "البوكر" اعتراف إضافي أمام وطني وأصدقائي، مضيفا "أنا معتز باختيار روايتي وفخور بأن الأدب المغربي استطاع الوصول إلى هذه المسابقة العربية في انتظار الالتحاق بمصاف الأدب العالمي".

وتابع الروائي أن ما يبدعه الكتاب المغاربة حاليا برهان على أن المغرب قادر على اعطاء المواهب والطاقات وهذه فرصة للمسؤولين لكي يرعوا اكثر كتابنا وثقافتنا.

وتنبثق رواية "ممر الصفصاف"، المرشحة للجائزة العالمية "البوكر" في نسختها العربية، عن قصة مواطنين من مدينة مغربية قديمة يحاولون العيش ما استطاعوا إلى جوار بعضهم البعض وتحت رحمة أشخاص سلوكهم طاغي جدا. الرواية تجسد قصة الصراع الذي يخوضه حارس مبنى قيد التشييد وصراع جماعة تتشبث بنسبها إلى أرضها.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 13/02/2015 على الساعة 16:55