ثقافة

افتتاح المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بمدينة وزان

افتُتِحت بمدينة وزان، الاثنين 28 نونبر 2022، فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية، الذي ينعقد تحت شعار: "الصناعة التقليدية موروث حضاري وقاطرة للتنمية".

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 29/11/2022 على الساعة 07:30
صناعة تقليدية
منتوجات صناعة تقليدية | DR

ويشارك في المعرض، الذي جرى افتتاحه بحضور عامل إقليم وزان مهدي شلبي وشخصيات اقتصادية واجتماعية مختلفة ومنتخبين، حرفيون وصناع تقليديون من إقليم وزان ومن مختلف جهات المغرب.

ومن القطاعات الحرفية المشاركة في المعرض، الذي تحتضنه ساحة الاستقلال بوزان إلى غاية الثاني من شهر دجنبر القادم وتشرف عليه عمالة إقليم وزان والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية بشراكة مع دار الصانع، الخشبيات والعرعار والمعادن، والجلد والحياطة التقليدية والنسيج التقليدي، والطين والحجر، والطرز والمصنوعات النباتية، والزرابي والمنتوجات المجالية.

ويتضمن برنامج التظاهرة عدة أنشطة، بالإضافة إلى عرض منتوجات الصناع الحرفيين في أروقة خاصة، منها سهرات فنية ستحييها فرق فنية مختصة في الدقة الوزانية والأغنية الغيوانية، ولقاءات تحسيسية حول السجل الوطني للصناعة التقليدية وورش الحماية الاجتماعية، من تأطير المديرية الإقليمية لقطاع الصناعة التقليدية والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

كما يتضمن برنامج التظاهرة ورشات تحسيسية حول الاقتصاد الأخضر، من تأطير المنظمة غير الحكومية "جيدي" وجمعية النهضة والتعاونية النسائية "شان بووير"، ولقاء تكوينيا حول أهمية ودور التعاونيات في تنمية الاقتصاد التضامني والاجتماعي المجالي، من تأطير المديرية الجهوية لمكتب تنمية التعاون.

وبالمناسبة، أكد رئيس الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية أحمد بكور، في تصريح للصحافة، أن الغرفة تسعى إلى تعميم تنظيم المعارض المعنية في مختلف مدن جهة طنجة تطوان الحسيمة لإشراك أكبر عدد ممكن من الصناع المعنيين، خاصة في المدن التي تتميز بصناعات حرفية متميزة وتعاونيات وجمعيات نشيطة في المجال.

وأضاف بكور أن المعرض يروم إبراز إبداعات الصناعة التقليدية الأصيلة في مختلف مناطق جهة طنجة تطوان الحسيمة، وتمكين الحرفيين المعنيين من تسويق منتجاتهم، وتبادل الخبرات والتجارب في ما بينهم.

وأضاف أن المعرض يشكل مناسبة أيضا لإظهار وتسليط الضوء على دور التعاونيات في إنعاش الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ودورها كذلك في تطوير الحركة الاقتصادية المحلية وخلق فرص شغل جديدة وتحقيق التمكين في وسط النساء والشباب.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 29/11/2022 على الساعة 07:30

مرحبا بكم في فضاء التعليق

نريد مساحة للنقاش والتبادل والحوار. من أجل تحسين جودة التبادلات بموجب مقالاتنا، بالإضافة إلى تجربة مساهمتك، ندعوك لمراجعة قواعد الاستخدام الخاصة بنا.

اقرأ ميثاقنا

تعليقاتكم

0/800