بالفيديو: المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية بفاس يعود بعد فترة توقف

Ahmed Echakoury / Le360

في 05/06/2022 على الساعة 16:11

تتواصل النسخة الـ25 من المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية المغربية، الذي تنظمه جماعة فاس ومؤسسة تراث المدينة إلى غاية يوم الأحد 5 يونيو الجاري.

المهرجان الذي أُفتتحت فعالياته، يوم الخميس 2 يونيو 2022، بحضور رئيس جماعة فاس وعدد من أعضاء الجماعة، وعدة شخصيات أخرى، عرف تنظيم سهرة لـ"جوق البريهي" بقيادة الفنان أنس العطار في ميزان قدام الحجاز الكبير.

وفي تصريح لـLe360، قال رشيد بناني، رئيس اللجنة العلمية للمهرجانات التراثية بمدينة فاس، إن الدورة الـ25 من المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية ينظم هذه السنة لتأكيد استمرارية هذا المهرجان بمدينة فاس، الذي يستقبله محبوه بشغف وحب كبيرين.

وأضاف بناني أن ما يميز هذه الدورة أنها تنظم بعد توقف قسري فرضته تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وأوضح المتحدث نفسه، أن هذه الدورة تعرف مشاركة كوكبة من الأجواق المتخصصة بالأساس في موسيقى الآلة، التي تعتبر مدرسة لهذا الفن، المتواجدة في مختلف المدن المغربية، إضافة إلى حضور عدد كبير من عشاق هذا الفن التراثي.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج المهرجان تضمن تنظيم حفلات وسهرات بالقاعة الكبرى لفاس المدينة، بحضور جوق روافد موسيقية بطنجة برئاسة الفنان عمر المتيوي في ميزان بسيط رمل الماية، وجوق المرحوم محمد العربي التمسماني بتطوان برئاسة الفنان محمد الأمين الأكرامي في ميزان درج الحجاز المشرقي وميزان قدام النهاوند، إضافة إلى جوق الفنان محمد بريول بفاس في ميزان قائم ونصف رصد الذيل وميزان آبطايحي الأصبهان.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 05/06/2022 على الساعة 16:11