السمارة تحتضن النسخة الخامسة من‎ مهرجان الكوميديا الحسانية

لحظة تكريم فنانين بمهرجان الكوميديا الحسانية بالسمارة (نسخة سابقة) . DR

في 14/12/2020 على الساعة 09:30

تنظم ''جمعية الحبشي للفنون السبعة" بمدينة السمارة مهرجان الكوميديا الحسانية في نسخته الخامسة، تحت شعار ''السمارة منبع للثقافة وملتقى للمبدعين''، وذلك يومي 19 و20 من شهر دجنبر الجاري.

وحسب بلاغ توصل موقع le360 بنسخة منه، فإن المهرجان، الذي ينظم بدعم من المديرية الاقليمية للثقافة بمدينة السمارة، ياتي تفعيلا وترجمة لعقد البرنامج الخاص بتمويل وإنجاز مشاريع التنمية المندمجة لجهة لعيون الساقية الحمراء وشراكاتها مع المديرية الجهوية للثقافة، الرامية الى تطبيق مقتضيات المكون الثقافي خصوصا بالأقاليم الجنوبية، إضافة إلى الحفاظ على الهوية الحسانية المغربية الأصيلة.

كما اكد البلاغ ان افتتاح المهرجان سيشهد تكريما لمن اختارته الدورة الخامسة شخصية لها ونجما من نجوم الكوميديا الحسانية، حيث يتعلق الأمر ببوجمعة الجميعي، الذي فرض نفسه في المجال الفني خصوصا في ما يتعلق بالمسرح والدراما التلفزيونية.

وسيشهد المهرجان أيضا "عدة عروض كوميدية باللهجة الحسانية ثنائية وفردية بنجوم بصموا أنفسهم في التشكيل والمسرح محليا وجهويا وحتى دوليا في شخص النجم الكوميدي الموريتاني لمرابط ولد الزين، وذلك انفتاحا من المهرجان على دوراته السابقة وربطا للحاضر بالماضي وحفاظا على الجسر الذي يربطه بالمبدع الفني والحقل الكوميدي"، يقول البلاغ .

وسيعرف المهرجان أيضا تنظيم ندوة عنوانها "الإبداع المسرحي في زمن كورونا"، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي إضافة إلى معرض لصور الدورات السابقة للمهرجان في إطار حفاظ إدارة التظاهرة على العلاقة الفنية التي تربطها بالمبدعين الذين يعطونه نفسا وزخما فنيا.

للإشارة فإن إدارة المهرجان، وتبعا للاحترازات التي فرضتها جائحة كورونا، ارتأت بث أنشطة التظاهرة الفنية على الصفحة الرسمية للمديرية الجهوية للثقافة بالعيون، وكذا على الصفحة الرسمية المديرية الإقليمية، وذلك تفاديا لوقوع أية إصابات بفيروس كوفيد-19 المستجد.

تحرير من طرف حمدي يارى
في 14/12/2020 على الساعة 09:30