تنظيم مهرجان سينما المؤلف بالرباط عن بعد

DR

في 02/10/2020 على الساعة 12:30

أعلن مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف عن تنظيم دورته الخامسة والعشرين عن بعد، في الفترة الممتدة من 23 إلى 31 أكتوبر المقبل.

بلاغ للمهرجان ذكر أن الحدث الذي سينظم عن بعد اعتبارا لحالة الطوارئ الصحية المرتبطة بجائحة كورونا، سيكرم "سيدة المسرح وأول وزيرة فنانة في تاريخ المغرب المعاصر، المرحومة الفنانة ثريا جبران التي غادرتنا إلى دار البقاء في شهر غشت الماضي، والتي تركت وراءها تجربة فنية في مجال التشخيص تجاوزت حدود المسرح إلى تخوم السينما والتلفزيون".

وتابع المهرجان أنه "في ظل الظروف الصحية الحالية، وعملا بمتطلبات حالة الطوارئ والإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها بلادنا من أجل محاصرة جائحة كورونا، تقرر الإبقاء على هذه الدورة لتكون دورة عن بعد، مع ما يتطلبه ذلك من رصد للإمكانيات التقنية والرقمية، التي من شأنها ضمان تتبع الجمهور الوفي لمختلف أنشطة المهرجان بنفس الزخم المعهود في الدورات العادية".

وستشرف على اختيار جوائز المسابقة الدولية للفيلم القصير لجنة يرأسها المخرج المغربي عهد بنسودة، إلى جانب مبدعين يمثلون ثقافات مختلفة وحساسيات فنية متنوعة.

كما تحل كندا ضيفة شرف على هذه الدورة، حيث سيكتشف عشاق الفن السابع سينما لها بصمتها صناعة وإبداعا، تعكس خصوصيات هذا البلد المميز.

وذكر المهرجان أنه بالموازاة مع المسابقة الرسمية للأفلام، سيتم تنظيم ورشة كتابة السيناريو التي يؤطرها المخرج الأمريكي جيروم غاري، على مدى سبعة أيام، موجهة للمهنيين والطلبة والشغوفين بكتابة السيناريو والحاملين لمشاريع أفلام روائية طويلة.

وتماشيا مع الوضع الصحي الذي يشهده العالم جراء جائحة كورونا، سينظم مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف ثلاث ندوات عن بعد، حول "مستقبل الصناعة السينمائية على ضوء الوضعية الوبائية العالمية"، و"مستقبل الفرجة السينمائية بين قاعات العرض وسينما البيت"، و"حقوق المؤلف في الوسائط الجديدة".

وأضاف المهرجان أن "تكيف إدارته مع مستجدات الوضعية التي فرضتها كورونا وإصرارها على المضي قدما في تنظيم هذه الدورة الرقمية عن بعد، "نابع بالأساس من قناعتها بأن السينما أسمى تعبير عن انشغالات الشعوب وتطلعاتها وأحلامها" وأن اختيار مواضيع الندوات المنتظمة بالمهرجان "دليل على أن الفن المواطن هو الذي يسعى للمساهمة من موقعه في تجاوز الأزمات، أيا كان نوعها".

تحرير من طرف عبير
في 02/10/2020 على الساعة 12:30