مهرجان البندقية السينمائي ينطلق متحديا جائحة كورونا

DR

في 02/09/2020 على الساعة 19:30

ينطلق مهرجان البندقية السينمائي الدولي، الأربعاء 2 شتنبر، متحديا جائحة فيروس كورونا وسط إجراءات صارمة وتعديلات جديدة شملت برنامج دورته السابعة والسبعين التي تقام لأول مرة في ظرفية غير مسبوقة .

ويعتبر هذا الحدث أول مهرجان سينمائي بارز يقام منذ ظهور فيروس كورونا، أمام عدسات الكاميرات الحرارية ووسط إلزامية ارتداء الكمامات واحترام مسافة التباعد الجسدي، وذلك في إطار خطة واسعة للوقاية من وباء "كوفيد-19" خلال هذه التظاهرة التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 12 شتنبر، في وقت تتصاعد فيه المخاوف من تجدد تفشي الفيروس في أوروبا.

وبهدف حماية جميع المدعوين والزوار، اتخذت إدارة المهرجان "بالتعاون مع السلطات الصحية تدابير للوقاية من كوفيد-19، إذ سيمنع دخول أي شخص تبلغ حرارة جسمه 37.5 درجة وما فوق، و سيزود المشاركون بسوائل تعقيم في سائر المواقع التي تستضيف المهرجان، من قاعات عرض ومداخل وأروقة وصالات اجتماعات".

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن المهرجان السينمائي الأعرق في العالم "سيكون متاحا للمشاركين والعامة من تسعة مداخل تطل على شوارع المدينة أو البحيرة، وهي مجهزة بأجهزة للتصوير الحراري".

وأضافت أنه "سيكون وضع الكمامات إلزاميا في صالات العرض وأيضا في طابور الانتظار قبيل توجه المدوعين إلى مقاعدهم وطيلة فترة العرض"، وكذلك في الفضاءات الخارجية في موقع المهرجان. وسيتم الحرص على احترام التباعد الجسدي عن طريق تقليص عدد المقاعد المتاحة للجلوس، وترك أماكن شاغرة بين المتفرجين".

وقام الجمهور والزوار المعتمدين بحجز أماكنهم مسبقا عبر موقع المهرجان الإلكتروني، الذي يشكل المنفذ الوحيد لبيع التذاكر تفاديا لتشكل طوابير انتظار. وبخصوص البرنامج الرسمي للمهرجان فيتضمن 62 فيلما، من بينهم 18 فيلما يتنافسون على جائزة الأسد الذهبي، و20 فيلما خارج المنافسة و19 فيلما في قسم جائزة أفاق.

وبالنظر لأهمية هذا الحدث السينمائي العالمي السنوي وتعبيرا عن "التضامن مع صناعة السينما العالمية" في خضم الأزمة التي تعانيها، يشارك في افتتاح المهرجان مدراء أكبر ثمانية مهرجانات في أوروبا التي تتنافس سنويا لجذب أفضل الأفلام، بينها مهرجانا كان وبرلين. وأعلن مهرجان البندقية السينمائي عن لائحة أعضاء لجنة تحكيم الدورة السابعة والسبعين، والتي ستترأسها الممثلة الأسترالية كايت بلانشيت. واستكمل المهرجان اللجنة بستة أعضاء جدد هم ثلاثة رجال وثلاث نساء، من بينهم المثملة الفرنسية لوديفين سانييه والكاتب الإيطالي نيكولا لاغويا.

كما ستضم اللجنة السينمائية النمساوية فيرونيكا فرانز والمخرجة البريطانية جوانا هوغ، فضلا عن المخرج كريستي بوي ممثل "الموجة الجديدة" في السينما الرومانية.

ويعتبر مهرجان البندقية السينمائي أقدم مهرجان سينمائي في العالم، أسسه جوزيبي فولبي في العام 1932. ويفتتح المهرجان كل عام في أواخر غشت أو أوائل شتنبر بشكل دوري في جزيرة ليدو بالبندقية.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 02/09/2020 على الساعة 19:30