كورونا يؤجل مهرجان "الحمير" ببني عمار زرهون

نسخة سابقة من مهرجان الحمير بزرهون

نسخة سابقة من مهرجان الحمير بزرهون . DR

في 04/08/2020 على الساعة 08:30

أعلنت جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة عن تأجيل الدورة الثـــــالثة عشرة من مهرجان بني عمار زرهون "فيستي باز" المعروف بمهرجان الحمير إلى صيف سنة 2021، بسبب تداعيات جائحة كورونا، مقررة تعويضه بتظاهرة "ألوان بني عمار".

وأوضح بلاغ للجمعية أنه "في إطار الاستعداد للدورة 13 لمهرجان بني عمار زرهون FESTIBAZ، الذي تم تأجيله إلى الصيف المقبل بسبب تداعيات جائحة كورونا، واستكمالا لعمليات الدورة السابقة الخاصة برسم الجداريات، والاعتناء بالمعالم التاريخية المحلية، وإبراز جمال القصبة في إطار عملية تأهيلها للحركة السياحية، ضمن المشروع التنموي المتكامل الذي تترافع حوله جمعية إقلاع للتنيمة المتكاملة (ARDI)، تنظم الجمعية بدعم من النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين والمديرية الجهوية لقطاع الثقافة فاس مكناس، تظاهرة "ألوان بني عمار" ما بين 6 و9 غشت 2020. بقصبة بني عمار زرهون.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه التظاهرة ستعرف مشاركة الفنانين التشكيليين مصطفى أجماع، وعلال العاصمي، والتهامي الفاضلي، ومحمد القاضي، والحبيب الحجامي، وعبد النبي لوكيلي، ولمياء الفلوس الذين أصروا على العودة إلى القصبة واستكمال مشروع رسم الجداريات، بمعية الطاقات الشابة التي أفرزتها "حركة الشباب العماري الزرقاء".

ويتضمن برنامج التظاهرة، حسب البلاغ، رسم جداريات جديدة في مواقع مختلفة من القصبة من الاعتناء بالجداريات السابقة، بالإضافة إلى ورشات للنظافة، واستكمال عملية رد الاعتبار للمعالم التاريخية للقصبة كموقع سيدي لحسن الأثري، والأبواب والأقواس الخارجية، وذلك استعدادا لتقديم ملف تسجيلها تراثا وطنيا ماديا إلى الجهات المختصة، بعدما تم الانتهاء من الإصلاح الجيد والترميم المتقن للمسجد الأكبر الذي يتوسط القصبة.

وستشكل تظاهرة "ألوان بني عمار"، حسب المصدر ذاته، أيضا، ورشا مفتوحا لشباب وأطفال القصبة من أجل التفاعل والاستفادة من خبرات الفنانين التشكيليين المشاركين في مجال الصباغة والرسم.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 04/08/2020 على الساعة 08:30