جمعية صوت الفن تجمع فناني المهجر في "ملحمة فنية وطنية" من بروكسيل

DR

في 12/05/2020 على الساعة 00:17

تواصل جمعية صوت الفن، في بروكسل، مبادراتها الابتكارية الفنية، في إطار ترسيخ روح التلاحم بين مغاربة العالم ووطنهم الأصلي، من خلال إشراك نخبة من الأدباء و الفنانين المغاربة المقيمين في أوروبا - وأساسا في بلجيكا، في عمل ملحمي يحمل عنوان : "يا بلادي لا خوف عليك".

وحسب بلاغ صادر عن الجمعية، توصل le360 بنسخة منه، فإن هذه الملحمة التي يؤطرها في جوانبها الإدارية والفنية العامة، يوسف الرواس، الفنان والناشط الجمعوي، كتبت نصوص أغانيها الزجالة أمينة بلعيوش. أما الألحان والتوزيعات الموسيقية، فقد أبدعها الفنان حسين العياطي المقيم في الرباط، ومشاهد تصوير الكليب تمت ببروكسل، من إخراج الفنان إلياس عمران.

وتحكي قصة الملحمة بأسلوب شعري، مظاهر الانخراط التلقائي المستمر لمغاربة العالم، في تثمين ومباركة التحولات النوعية الكبيرة التي تعرفها المملكة المغربية في عهد الملك محمد السادس، في جميع المستويات، حيث تشهد دول الاستقبال بذلك، مما يزيد فخر مغاربة العالم برفع راية الوطن في بلدان الاستقبال، وفقا لما أورده البلاغ.

وتتوقف الملحمة، بحسب المصدر ذاته، عند الطريقة الناجحة المتميزة التي يدبر بها المغرب جائحة كورونا، كما تتناول الأدوار الطلائعية التي يقوم بها مغاربة العالم في احتضان ودعم المغاربة العالقين في بعض الدول، بكل معاني الإخاء والتضامن والتعاون.

وتضم قائمة المطربين المشاركين في هاته التحفة الفنية أسماء عديدة، من ضمنها: سامية صبري - عصام حجي - الشاب أمير - الشاب السيمو - يوسف الرواس - نور الدين الحوري - عزوز الحوري - رشيد منصوري - حسناء العلوي ظفر الله - رانيا بوحديد - محمد أمزرين - الشاب حسينو - بلال مداح.

وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج هذا العمل الفني قد تم بإمكانيات ذاتية محضة، ساهم فيها المشرف العام على المشروع يوسف الرواس كممثل ورئيس لجمعية صوت الفن، والشاعرة أمينة بلعيوش، وأن كل المشاركين كانوا متطوعين خدمة لقضايا الوطن، تبعا للبلاغ دائما.

تحرير من طرف حفيظ
في 12/05/2020 على الساعة 00:17