بالفيديو: ساكنة أكادير تحتفي بأسطورة بوجلود

Le360

في 17/08/2019 على الساعة 13:09

تتواصل احتفالات مدينة أكادير الكبير بعادة بوجلود "بيلماون"، التي تصادف سنويا عيد الأضحى، بهدف إدخال الفرحة والبهجة لنفوس الساكنة المحلية وإحياء هذا الموروث الثقافي الضارب في عمق التاريخ على صعيد المملكة.

وفي تصريح لـle360، قال أحمد ديدوش، رئيس اللجنة المنظمة لحفل بيلماون بحي سيدي يوسف وسط مدينة أكادير، إن الساكنة دأبت على الاحتفال بهذا الحدث التاريخي منذ أزيد من 18 سنة للحفاظ عليه من الاندثار، مؤكدا أن عدد المشاركين في هذه التظاهرة يزيد عن 20 شخصا مرتدين جلود الأضاحي.

وأضاف المتحدث أن المشاركين جابوا عددا من أحياء مدينة الانبعاث وشاركوا سكانها فرحة العيد وأدخلوا السرور لنفوس أبنائها بعيدا عن أي اعتداءات تذكر كما يروج له البعض اتجاه بوجلود على حد قوله، مشيرا إلى أن الوجهة كانت بعد ذلك مركز الطفولة حيث تم تنظيم حفل خاص لفائدة نزلائه.

جدير بالذكر أن احتفالات بوجلود تنظم سنويا على هامش عيد الأضحى في تقليد دأبت عليه ساكنة سوس من أجل نشر ثقافة الفرجة في أوساط الجيل الحالي الذي يقع على عاتقه مسؤولية نقله للأجيال اللاحقة، في الوقت الذي طالبت فيه مجموعة من الجمعيات المهتمة من السلطات المعنية تقنين هذه الظاهرة ومحاولة تطويقها في الإطار المميز لها بعيدا عن أي اعتداء على الغير وممتلكاته الذي أصبح يرافق بعضا منها.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 17/08/2019 على الساعة 13:09