كلثوم بوعسرية.. أول امرأة عربية تفوز بماراطون بيروت

العداءة كلثوم بوعسرية (وسط)

العداءة كلثوم بوعسرية (وسط) . DR

في 10/11/2015 على الساعة 15:30

استطاعت كلثوم بوعسرية العداءة المنحدرة من أسا الزاك بالأقاليم الجنوبية للمغرب أن تكون، بفوزها، الأحد الماضي، بالدورة الـ13 لماراطون بيروت الدولي، أول امرأة عربية تفوز بهذا السباق منذ انطلاقته سنة 2003.

وقد احتفت وسائل الإعلام اللبنانية ببوعسرية، إذ خصصت لفوزها بهذا الماراطون، الذي حاز هذه السنة على التصنيف الفضي من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى، حيزا على صفحاتها الرياضية، خاصة وأنها اقتربت بفارق بسيط من تحطيم الرقم القياسي للسباق من فئة السيدات، فضلا عن كونها أول سيدة عربية تفوز به.

واعتبرت هذه الوسائل أن دورة 2015 لماراطون بيروت حقق إنجازا "غير مسبوق" منذ انطلاقته، تمثل في تحطيم العداء الكيني جاكسون ليمو في فئة الرجال للرقم القياسي الخاص بالسباق وتحقيق المغربية كلثوم بوعسرية "إنجاز" أول امرأة عربية تحرز لقبه.

وعبرت بوعسرية لوكالة المغرب العربي للأنباء عن فخرها واعتزازها بالفوز بهذا السباق، خاصة وأنه تزامن مع الاحتفالات بالمسيرة الخضراء، مهدية الفوز للمغاربة من طنجة الى الكويرة.

وقالت بوعسرية إنه وبالرغم من التوجس الذي راودها، خاصة من مشاركة عداءات قويات خاصة من اثيوبيا وروسيا وتغيير مسار الماراطون (42,195 كلم)، تمكنت من تجاوز هذه الحواجز، بفضل عوامل منها تشجيع الجمهور اللبناني والتشابه بين طقس لبنان والمغرب والتنظيم الجيد لمنظمي السباق.

وأكد مدرب العداءة، بوبكر رزقي، في تصريح مماثل، أن بوعسرية، التي تدربت، بالخصوص، بمدينتي إفران وبومية، استطاعت بفضل اللياقة البدنية التي تتمتع بها، من تجاوز حاجز "التحفظ" من الماراطون، وخاضت السباق بثقة بالرغم من المنافسة الشرسة للعداءات الإثيوبيات.

وبعد أن أبرز أن هذا الفوز يؤهل بوعسرية للمشاركة في الألعاب الأولمبية، أشار رزقي الى أن العداءة ستشارك السنة المقبلة في ماراطون طوكيو وماراطون باريس.

وقطعت العداءة المغربية مسافة الماراطون، الذي شارك فيه أزيد من 37 ألف عداء وعداءة، في ساعتين و36 دقيقة وخمس ثوان.

وتقدمت بوعسرية على الاثيوبيتين ميزيريت ابيباياهو (2,26,36)، وبيزونيش اورغيسا (2,42,7).

ويوجد الرقم القياسي لهذا الماراطون في حوزة العداءة الاثيوبية مولاهابت تسيغا التي حققته السنة الماضية بزمن 2,29,12.

تحرير من طرف جواد
في 10/11/2015 على الساعة 15:30