بالفيديو. "الهندية".. فيروس يهدد "فاكهة الفقراء سابقا"!

Le360

في 05/08/2018 على الساعة 13:00

منذ ثلاثة سنوات، يعيش دوار أولاد صالح إقليم الکارة، معاناة حقيقية بسبب الآفة الخطيرة التي أصابت فاكهة الصبار أو «الهندية»، والتي تتمثل في إصابة سطح النبتة بفطريات تشكل طبقة بيضاء، تتحول إلى حشرات قشرية، قضت على النبتة وتهدد سلامة السكان، الذين يعيشون هذه المعاناة دون تدخل السلطات المعنية.

الحشرة القشرية التي تكسو نبتة الصبار لم تقضي فقط على النبتة حسب ما عاينت كاميرا le360، بل أصابت حتى الماشية التي تناولت في غفلة من أصحابها فاكهة الصبار مما أدى إلى نفوقها، مما دفعهم إلى إبعاد بقية الماشية عن مكان تواجد الصبار خشية إصابة البقية.

كما اشتكى سكان الدوار من الغياب التام للسلطات المختصة، مؤكدين على أنهم راسلو تلك الجهات دون جدوى، حيث تم تجاهل طلباتهم ومناجاتهم ومعاناتهم وأطفالهم من الحشرة القشرية التي تهاجمهم ليل نهار، والتي تتسبب في إصابة الأطفال بأمراض جلدية خطيرة لم تقضي عليها الأدوية المتعارف عليها ضد الباعوض، إذ تسبب لدغات تلك الحشرة بظهور بقع حمراء بالجلد مؤلمة خاصة للإطفال الذين عاينت كاميرا le360 إصابتهم ومعاناتهم.

وأكد سكان المنطقة أن المبيدات التي تلقوها السنة الماضية من الجهات المعنية للقضاء على الحشرة، لم تقم بدورها بل العكس، حيث صرحوا أن تلك المبيدات زادت من حدة إصابة نبتة الصبار، وهو ما دفعهم للمطالبة بإزالة النبتة التي يصل عمر بعضها حوالي 100 سنة، لرفع الضرر الذي يعانون منه منذ ثلاثة سنوات.

كما طالب السكان السلطات بمنع تداول بيع فاكهة الصبار في الأسواق المغربية، مؤكدين أن هناك من يبيع تلك الفاكهة للمواطنين رغم علمه بإصابتها بالمرض الخطير، كما أشاروا إلى أن هناك مناطق عديدة في المغرب هي الأخرى مصابة بالمرض الخطير، وأن الأمر تحول إلى وباء أصاب فاكهة الصبار في جل المناطق المزروعة بها الفاكهة.

تصوير ومونطاج: عادل كدروز

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 05/08/2018 على الساعة 13:00