بالصور. افتتاح أشغال منتدى "كرانس مونتانا" بالداخلة

ديابوراماافتتحت، صباح اليوم الجمعة، بمدينة الداخلة أشغال الدورة الخامسة والعشرين لمنتدى "كرانس مونتانا"، التي تميزت جلستها الافتتاحية بالرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين في المنتدى، والتي تلاها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

في 13/03/2015 على الساعة 15:33

رئيس منتدى كرانس مونطانا جان بول كارترون يرافق رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران . براهيم توكار - Le360

وقد أكد الملك محمد السادس أن النموذج التنموي الجديد لجهة الصحراء، الذي تبنته المملكة، يطمح بالفعل إلى تحويل هذه المنطقة إلى قطب للتلاقي بين المغرب العربي وإفريقيا جنوب الصحراء.

وقال الملك، في الرسالة التي وجهها إلى المشاركين في المنتدى "كرانس مونتانا" الذي تستمر أشغاله إلى غد السبت، إن هذا النموذج التنموي الجديد "ينبثق من رؤية سياسية طموحة، قائمة على جيل جديد من الإصلاحات المؤسساتية التي تعتمد الجهوية المتقدمة ركيزة لها".

ومن هذا المنطلق، يقول الملك محمد السادس، "تتطلع المملكة المغربية إلى استثمار الخصوصيات المحلية لكل منطقة من مناطقها، والنهوض بالحكامة المحلية الجيدة، وبلورة سياسات عمومية، على صعيد الجهات، تضمن نجاعة تدخل الدولة وشراكتها مع الجماعات الترابية".

وأضاف الملك أن "مدينة الداخلة مدعوة لاحتلال موقع محوري ضمن القطب الاقتصادي الإفريقي المستقبلي، المندرج في إطار السعي إلى تعزيز السلم والاستقرار في منطقة جنوب الصحراء"، مؤكدا جلالته أن "مصير مدينة الداخلة، هو أن تصبح منصة للمبادلات متعددة الأشكال، بين الفضاء الأطلسي، ومنطقتي المغرب العربي والساحل".

ويحضر في هذه التظاهرة العالمية، عدد من كبار المسؤولين من المغرب ومن عدد من الدول الإفريقية، وصناع قرار ورؤساء منظمات دولية وإقليمية، وخبراء اقتصاديين، ورجال أعمال من دول مختلفة.

وسيناقش المؤتمرون عددا من القضايا المرتبطة بالتنمية في القارة الإفريقية، وكذا القضايا التي تعتبر مثار قلق وانشغال بالنسبة لدول القارة.

وستناقش هذه التظاهرة من خلال ورشات وجلسات عمل قضايا التنمية الاقتصادية في إفريقيا وتعزيز التعاون جنوب - جنوب"، و"سياسة المغرب في مجال التعاون الإفريقي" و"التدبير الجيد للموارد الطبيعية في إفريقيا" و"تحديات الثورة الرقمية في العالم وفي إفريقيا".

كما تهم المحاور المدرجة في جدول أعمال المنتدى أيضا "تنمية الصناعات البحرية في إفريقيا" و"الأمراض والأوبئة العابرة للحدود ومخاطرها على الصحة العمومية" و"تطوير الصناعات الزراعية والغذائية والصيد البحري في إفريقيا" و"تطوير القطاع المالي والبنكي في إفريقيا" و"النهوض بالصناعات السياحية في إفريقيا" و"العناية بالطاقات المتجددة في إفريقيا" و"تعزيز الحوار بين إفريقيا ودول المغرب العربي وأوروبا" و"قضايا التربية والشغل والشباب في إفريقيا".

يذكر أن منتدى "كرانس مونتانا" تأسس سنة 1986 في سويسرا، وهو منظمة غير حكومية تهدف إلى تشجيع التعاون الدولي والحوار والنمو والاستقرار والسلم والأمن في مختلف دول العالم، وتربطه بالإيسيسكو علاقات تعاون متميزة حيث يشارك المدير العام للإيسيسكو في الاجتماعات السنوية للمنتدى التي تبحث فيها قضايا الحوار والتحالف بين الثقافات والحضارات والقضايا ذات الصلة بالتنمية الشاملة في دول الجنوب.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 13/03/2015 على الساعة 15:33