الاستقلاليون يتقدمون بمقترح قانون لتعديل مسطرة انتخاب هيئات الأطباء

DR

في 17/01/2023 على الساعة 08:00

تقدم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بمجلس النواب، بمقترح قانون جديد، يقضي بتغيير المادة 16 من القانون رقم 08.12 المتعلق بالهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.1.16 في فاتح جمادى الأولى 1434 (13 مارس 2013).

ودعا الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية إلى مراجعة عملية انتخاب الهيئات التقريرية للهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء سواء على المستوى الوطني أو الجهوي، وذلك لضمان التوزيع المتكافئ للمقاعد المخصصة استنادا إلى مجال الممارسة وفق الفئات الثلاث التي حددها القانون المنظم.

وحسب المذكرة التقديمية للمقترح البرلماني، الذي تقدمه به نور الدين مضيان، وعلال العمرواي وباقي أعضاء الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، فإن "عملية انتخاب الهيئات التقريرية للهيئة الوطنية للأطباء، سواء على المستوى الوطني أو الجهوي، طرحت صعوبات عملية، بالنظر لطابعها التمثيلي".

وذكر الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية أن "الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، تعد إطارا تنظيميا لمهنة الطبيب، سواء ما يتعلق بالجانب التنظيمي والتمثيلي للمهنيين أو الوظائف الاستشارية التي تضطلع بها"، مضيفا أنها "تعتبر فضاء يتم من خلاله الدفاع عن المصالح المعنوية والمهنية لهذه الفئة في المجتمع".

وأوضح الفريق النيابي، أنه "إذا كانت الهيئة تضم أطباء ممارسين في مرافق الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والطبيبات والأطباء الأساتذة الباحثين في المراكز الاستشفائية الجامعية وكذلك الممارسين في القطاع الخاص، فإن طريقة انتخاب المجلس الوطني طبقا للمادة 16 من القانون والمجالس الجهوية طبقا للمادة 38، تجعل الكتلة الناخبة تنتخب كل الطبيبات والأطباء دون استحضار الفئات الثلاث التي تكون هذه المجالس سواء على المستوى الوطني أو الجهوي".

وسجل مقترح القانون أن "عملية اختيار ممثلي الأطباء والطبيبات، في هذه المجالس ينطلق من توزيع المقاعد المخصصة استنادا إلى مجال الممارسة، 12 ممن يمارسون في القطاع الخاص و9 ممن يمارسون في مرافق الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية و3 من الطبيبات والأطباء الأساتذة الباحثين في المراكز الاستشفائية الجامعية".

وحتى يتم الانسجام مع فلسفة المشرع، اقترح الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية تغيير المادة 16 من القانون رقم 08.12 المتعلق بالهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، من أجل إتاحة المجال لتوزيع الكتلة الناخبة استنادا إلى التوزيع الذي تم من خلاله تدبير التمثيلية على مستوى هذه المجالس.

وبحسب المقترح البرلماني، يختار الناخبون أربعة وعشرين (24) عضوا ينتخبون من قبل جميع الطبيبات والأطباء المسجلين في لوائح الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء عن طريق الاقتراع الأحادي الإسمي والمباشر والسري، ويعلن عن فوز المترشحين الحاصلين على أكبر عدد من الأصوات في فئاتهم كما يلي:

– اثنا عشر (12) عضوا من بين المرشحات والمرشحين من قبل الطبيبات والأطباء الذين يمارسون في القطاع الخاص، يتم انتخابهم من الطبيبات والأطباء الذين يمارسون في القطاع الخاص.

– تسعة (9) أعضاء يتم اختيارهم من بين المرشحات والمرشحين من قبل الطبيبات والأطباء الذين يمارسون في مرافق الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية، يتم انتخابهم من الطبيبات والأطباء الذين يمارسون في مرافق الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية.

– ثلاثة (3) من بين المرشحات والمرشحين من قبل الطبيبات والأطباء الأساتذة الباحثين الذين يمارسون بالمراكز الاستشفائية الجامعية، يتم انتخابهم من الطبيبات والأطباء الأساتذة الباحثين الذين يمارسون بالمراكز الاستشفائية الجامعية.

تحرير من طرف عبير
في 17/01/2023 على الساعة 08:00