الوضعية "الكارثية" لمستوصف بالدار البيضاء تسائل وزير الصحة

DR

في 15/08/2022 على الساعة 16:00

طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب وزير الصحة بإيجاد حل لما وصفه "الأوضاع الكارثية" بالمركز الصحي الحضري في مدينة الدروة ضواحي الدار البيضاء.

وذكرت البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، لبنى الصغيري، أنه "في الوقت الذي تتطلع فيه بلادُنا إلى تعبئة كل الجهود من أجل تطوير منظومتها الصحية تماشيا مع الورش المَلَكي التاريخي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية، فإنَّ المركز الصحي الحضري بمدينة الدروة يشهد فوضى عارمة، سواء من حيث الشروط العشوائية والكارثية لاستقبال المرضى، أو من حيث تدبير الخدمات العلاجية في هذا المرفق العمومي الأساسي. وهو الأمر الذي يُشكل عبثاً غير مقبول بصحة المواطنات والمواطنين".

وكشفت النائبة عن فريق "الكتاب" بالغرفة الأولى ما وصفته بـ"مظاهر وأسباب هذه الفوضى"، موردة في سؤال كتابي موجه إلى وزير الصحة أنه يتم "اللجوء إلى الاستعانة بأشخاصٍ لا علاقة لهم بالمهن الصحية، من أجل تدبير مهام المركز الصحي بمدينة الدروة، وذلك في ظل عدم كفاية الأطر الصحية. وهو ما يُفاقم الأوضاع المذكورة".

كما سجلت البرلمانية، "غياب مصلحةٍ للمستعجلات، رغم الحاجة المُلِحَّة إليها. وذلك علاوة على الخصاص الفظيع في مجال حفظ الصحة العمومية. بالإضافة إلى ما يعرفه المركزُ المذكور من إغلاقٍ غريبٍ لأبوابه بمجرد انتهاء الفترة الصباحية، وهو ما يُثير أكثر من تساؤل بخصوص المسؤولية المهنية والتدبيرية والإدارية".

وساءلت البرلمانية وزير الصحة، خالد آيت الطالب عن "التدابير المستعجلة التي ينبغي عليكم اتخاذها، من أجل تصحيح الأوضاع بالمركز الصحي الحضري لمدينة الدروة، على المستويات الإدارية والطبية والتدبيرية، وعلى صعيد توفير الموارد البشرية واللوجستيكية، حفظاً للحق الدستوري للمواطنات والمواطنين، بهذه المدينة، في الولوج إلى الخدمات الصحية، وتفعيلاً لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة".

تحرير من طرف عبير
في 15/08/2022 على الساعة 16:00