بالصور: مشاركة مروحيات أباتشي في مناورات الأسد الإفريقي 2022

مروحيات أباتشي التابعة للجيش الأمريكي في مناورات الأسد الإفريقي

مروحيات أباتشي التابعة للجيش الأمريكي في مناورات الأسد الإفريقي . DR

في 28/06/2022 على الساعة 21:02

شاركت مروحيات أباتشي التابعة للجيش الأمريكي في المناورات بكاب درعة بالقرب من طانطان وذلك في إطار المناورات العسكرية المشتركة المغربية الأمريكية، الأسد الإفريقي. الصور.

تم نشر مروحيات الجيش الأمريكي من نوع أباتشي إيه إتش-64 الهجومية (AH-64 Apache) هذا الأسبوع في سماء المغرب في إطار مناورات الأسد الإفريقي، الذي تنظم نسخة 2022 منه خلال الفترة من 20 إلى 30 يونيو الجاري.

ونشر منتدى فار-ماروك (forum Far-Maroc) المتخصص في قضايا الدفاع، يوم الثلاثاء 28 يونيو 2022، صورا لأربع مروحيات أباتشي تابعة للجيش الأمريكي تشارك في مناورات عسكرية في منطقة كاب درعة بالقرب من مدينة طانطان.

وفي الصور، التي تقاسمها المنتدى مع متابعيه، نرى طيارين أمريكيين من الحرس الوطني لولاية يوتا يتحدثون مع طيارين مغاربة تابعين للقوات الجوية الملكية. يتعلق الأمر بأول مشاركة لمروحيات أباتشي في مناورات عسكرية بالمغرب، حسب ما أوضحه المنتدى.

ويأتي تواجد مروحيات أباتشي في المغرب في الوقت الذي تقترب فيه المملكة من أن تصبح الدولة السابعة عشرة في العالم التي تحصل على هذه الطائرات المروحية الأمريكية.

وهكذا، أعطت الوكالة الأمريكية للتعاون الدفاعي والأمني الضوء الأخضر، في نونبر 2019، لبيع 36 طائرة مروحية من نوع أباتشي إيه إتش-64 إي (AH-64E Apache) للجيش الملكي مقابل مبلغ مالي يقدر بـ4.2 مليار دولار.

في يونيو 2020، أعلنت شركة بوينغ الأمريكية المصنعة للطائرات عن توقيع عقد لتسليم 24 طائرة هليكوبتر هجومية من نوع أباتشي إيه إتش-64 إي إلى القوات المسلحة الملكية. ومن المنتظر أن تتم عمليات التسليم الأولى لهذه الطائرات في عام 2024.

وتعد أباتشي إيه إتش-64 إي أحدث طراز لهذه المروحية الهجومية. هي مجهزة بهندسة أنظمة مفتوحة وبأحدث أنظمة الاتصالات والملاحة والكشف والتسليح. كما تحتوي على نظام حديث لتحديد الأهداف وتتبع الهدف الذي يوفر معلومات عن الأهداف في النهار والليل وفي جميع الأحوال، بالإضافة إلى قدرات الملاحة مع إمكانيات للرؤية الليلية.

ويعد العقيد خالد صامت، قائد سرب المروحيات الهجومية التابع للقوات الجوية الملكية، في سماء ولاية يوتا الأمريكية، أول مغربي يقوم يوم 31 يوليوز 2019 بقيادة المروحية الهجومية أباتشي من طراز إيه إتش-64 د.

في 24 شتنبر 2021، أصبح القبطانان الحربولي والزهاري من القوات الجوية الملكية أول مغاربة يقودون طائرة هليكوبتر من طراز أباتشي عبر نظام محاكاة للحرس الوطني في ولاية يوتا بالولايات المتحدة.

وتجدر الإشارة في الأخير إلى أنه في إطار قانون المالية 2022، قامت إدارة الدفاع الوطني ببرمجة إعادة تأهيل مطار خريبكة العسكري، من أجل استقبال طائرات أباتشي إيه إتش-64 إي التي طلبتها شركة بوينغ الأمريكية.

تحرير من طرف أمين القادري
في 28/06/2022 على الساعة 21:02