المعارضة تشتكي غياب الوزراء عن جلسات مجلس النواب

البرلمان

البرلمان . DR

في 12/04/2022 على الساعة 21:00

أقوال الصحفاشتكت المعارضة البرلمانية من ما سمَّته "غياب وزارء حكومة عزيز أخنوش عن الحضور لمجلس النواب، والتفاعل مع أسئلتهم ومساءلتهم التي تدخل ضمن اختصاص وحقوق المعارضة".

وسلطت يومية "الأحداث المغربية"، في عددها الصادر ليوم الأربعاء 13 أبريل 2022 الضوء على هذا الموضوع، مشيرة إلى أنه في الوقت الذي نبه فيه رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب إلى تواصل غياب الحكومة عن جلسات البرلمان، معتبرا أن أسباب غياب الوزراء واضحةٌ، وتتعلق حصرا بحضور نشاطٍ ملكي، أو مهمة خارج أرض الوطن، أو المرض، فإن الأمانة العامة لمجلس النواب أفصحت عن تفاعل متوسط للحكومة مع الرقابة البرلمانية.

واعتبر السنتيسي ضمن نقطة نظام، في الجلسة العمومية لمجلس النواب، أمس الاثنين، أن بعض الوزراء يتغيبون عن الجلسة مرارا، مطالبا بالتواصل والتجاوب مع المعارضة في اللجان والجلسات العامة، ومضيفا أن الوزراء يفضلون خيار تأجيل اجتماعات اللجان غير ما مرة، تتقدمهم وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، التي يمكن أن يساهم معها النواب في إيجاد حلول لغلاء الأسعار.

بدوره، انتقد الفريق الاشتراكي ضعف أجوبة الوزراء على الأسئلة المقدمة، رغم تجاوز الآجال القانونية للتفاعل، معتبرا أن "حكومة أخنوش" أجابت فقط عن 50% من الأسئلة الموجهة إليها، ومضيفا أن عدد الأجوبة التي قدمتها الحكومة عن الأسئلة الكتابية لأعضاء مجلس النواب، خلال الفترة الفاصلة ما بين الدورة الخريفية والدورة الربيعية، أقل من ثلث الأسئلة المطروحة.

وبلغ عدد الأسئلة الكتابية، التي توصل بها مكتب مجلس النواب خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، 1405 سؤال، أجابت الحكومة عن 287 سؤالا، بينما بلغ عدد الأسئلة الشفهية التي توصل بها المجلس خلال الفترة نفسها 825 سؤالا.

تحرير من طرف شلاي محمد
في 12/04/2022 على الساعة 21:00