بالفيديو: ذكرى إعادة فتح معبر الكركرات.. القافلة التنموية للمغرب تسير بحِكمة وتَبصُّر

Map

في 13/11/2021 على الساعة 09:00

في مثل هذا اليوم (13 نونبر) من سنة 2020، تمكنت القوات المسلحة الملكية من إعادة فتح المعبر الحدودي الكركرات وتحريره من استفزازات أفراد موالين لجبهة البوليساريو الانفصالية.

بالعودة إلى تاريخ الجمعة 13 نونبر، نستحضر بلاغا للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، الذي أفاد بأن معبر الكركرات بين المغرب وموريتانيا أصبح مؤمنا بشكل كامل، من خلال إقامة القوات المسلحة الملكية لحزام أمني، بتعليمات سامية من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

ووفقا للبلاغ الصادر حينها، فإنه "طبقا للتعليمات السامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تم يوم 13 نونبر 2020، القيام بعملية، وفقا لقواعد تدخل واضحة تقتضي تجنب أي احتكاك بالأشخاص المدنيين".

وخلال تلك العملية، فتحت الميليشيات المسلحة للبوليساريو النار على القوات المسلحة الملكية التي ردت عليها، وأجبرت عناصر هذه المليشيات على الفرار دون تسجيل أي خسائر بشرية، وهي العملية السلمية التي جاءت على إثر إغلاق ميليشيات البوليساريو للمحور الطرقي العابر لهذه المنطقة الرابطة بين المغرب وموريتانيا.

ومباشرة بعد الإعلان عن إعادة فتح المعبر الرابط بين المغرب وعمقه الإفريقي، توالت التهاني والإشادات الموجهة للقوات المسلحة الملكية، من لدن زعماء بعض الدول العربية البارزة، من ضمنها قطر والبحرين والإمارات، وزعماء وقادة الأحزاب السياسية، وشيوخ القبائل الصحراوية، ثم أيضا من لدن المواطنين المغاربة كافة، داخل وخارج أرض الوطن.

وبعد تدخل القوات الملكية المسلحة بشكل سلمي من أجل فتح معبر الكركرات، الذي أغلقه انفصاليون مدعومون من جبهة بوليساريو، باشرت السلطات المغربية عمليات تنقية المعبر من المتاريس والأحجار والفوضى التي ألحقه به الانفصاليون.

وهكذا، عاد الأمن والاستقرار ليُخَيِّمان مجددا على المعبر الحدودي للكركرات، حيث استعادت حركة المرور هناك انسيابها السابق بعد تدخل الجيش المغربي الذي قام بطرد عصابة البوليساريو، وهو الأمر الذي خلق نوعا من الارتياح والاطمئنان لدى سائقي الشاحنات الذين ضاقوا ذرعا من اسفزازات عناصر المرتزقة.

روبورتاج: فهد عراقي وعبد الرحيم الطاهيري

وبتاريخ 16 نونبر 2020، وصلت كاميرات Le360 إلى محيط نقطة الجمارك الموريتانية المعروفة بالنقطة 55. في هذا الموقع، كان العمال بصدد تنظيف المنطقة تمهيدا لتعبيد الطريق الذي يمتد بالفعل لمسافة 2 كم. هذا الورش ضروري من أجل تسهيل انسيابية حركة المرور التجارية والمدنية.

روبورتاج: فهد عراقي وعبد الرحيم الطاهيري

ويسجل معبر الكركرات عبور حوالي 120 شاحنة محملة بالبضائع يوميا بهذا المعبر. كاميرا Le360 رصدت إجراءات الجمارك بهذه النقطة الحدودية، التي تشكل الشريان الاقتصادي الذي يربط المغرب بشركائه في الجنوب.

روبورتاج: فهد عراقي وعبد الرحيم الطاهيري

وقد مكن تدخل القوات المسلحة الملكية من طرد الميليشيات الانفصالية المسلحة التي كانت تضايق سائقي الشاحنات المغاربة وكذا السائقين المنحدرين من بلدان جنوب الصحراء الذين يمرون بشكل دائم عبر هذا الطريق المؤدي إلى موريتانيا. وهكذا، استعادت هذه المنطقة بعد التدخل المغربي الهدوء والسكينة والأمن.

في المنطقة العازلة التي تفصل بين نقطتي الجمارك المغربية والموريتانية، صادفنا عادل الذي قطعنا معه مسافة قصيرة جدا. عادل هو سائق شاحنة لأكثر من 15 سنة وأصبح بالتالي السفر بين المملكة المغربية وإفريقيا جنوب الصحراء أمرا روتينيا بالنسبة له، إلا أن رحلته الأخيرة تحولت إلى كابوس.

وقد تم قطع المعبر بين الحدود بعد اقتحام ميليشيات البوليساريو المسلحة التي بثت الفوضى في هذه المنطقة. وقد حكى لنا هذا الشخص الأربعيني معاناته جراء هذا الحصار الذي فرضته المليشيات الانفصالية قائلا: "لقد بقيت محاصرا في الجهة الأخرى لمدة 45 يوما. لقد كانت محنة حقيقية". اليوم هو جد سعيد بملاقاة زوجته وابنيه بعد هذه المحنة. من الواضح أن حالة عادل ليست معزولة. جميع سائقي الشاحنات الذين التقيناهم عند نقطة حدود الكركرات يحكون نفس المعاناة التي قاسوها خلال تلك الأيام التي ظلوا فيها عالقين عند هذه النقط الحدودية.

روبورتاج: فهد عراقي وعبد الرحيم الطاهيري

وبتاريخ الاثنين 1 مارس 2021، صادق مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، خلال أشغال دورته العادية بمنطقة الكركرات، على عقد برنامج بين الدولة والجهة يهم تنفيذ المشاريع ذات الأولوية لبرنامج التنمية الجهوية برسم الفترة 2020-2022.

روبورتاج: امحند أوبركة

وجه منتخبو مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، خلال الدورة العادية التي احتضنتها منطقة الكركرات التابعة لإقليم أوسرد، الاثنين 1 مارس 2021، رسائل سياسية قوية إلى أعداء الوحدة الترابية، مؤكدين أن اختيارهم للمعبر كان ممنهجا ومقصودا لفضح أكاذيب البوليساريو ومن يدعمها.

روبورتاج: امحند أوبركة

وقد شهدت البنيات التحتية بمنطقة الكركرات الحدودية، التابعة لجماعة بئركندور بإقليم أوسرد، طفرة نوعية، على غرار الطريق المؤدية إلى المعبر التي تم تعبيدها على نحو يسهل مأمورية سائقي الشاحنات المتوجهة إلى موريتانيا وباقي الدول الإفريقية، إضافة إلى تقدم أشغال إنجاز المسجد الكبير للمنطقة ومشاريع تنموية أخرى.

روبورتاج: امحند أوبركة

وبعد مرحلة طويلة عانوا خلالها من ابتزاز قطاع الطرق وبلطجية الانفصاليين بالمعبر الحدودي لجنوب المملكة، عبر السائقون العابرون لمعبر الكركرات عن ارتياحهم الكبير من فعالية التدخلات العسكرية والأمنية اليقظة والمتواصلة، خاصة بعد تعبيد الطريق العابرة للمنطقة العازلة والرابطة بين المغرب وموريتانيا.

روبورتاج: سويلم بوعمود

بعدها، عملت السلطات المغربية على فتح معبر الكركرات الحدودي في وجه المسافرين، وذلك في خطوة استثنائية، بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك لعام 2021.

وفي هذا الصدد، انتقل مراسل Le360 بجهة الداخلة-وادي الذهب إلى أقصى الأقاليم الجنوبية المغربية، واستقى ارتسامات بعض المسافرين من قلب المعبر الحدودي الكركرات.

روبورتاج: سويلم بوعمود

وفي إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء المظفرة، أشرف عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجواهري، مرفوقا بوفد من منتخبي الإقليم، وبحضور المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء، على تدشين مجموعة من المشاريع والأوراش التنموية بكل من مركز بئر كندوز والمعبر الحدودي الكركرات.

وقد همت تدشينات عامل الإقليم بهذه المناسبة الغالية مجموعة من الأوراش، أهمها إعطاء انطلاقة مشروع تزويد المعبر الحدودي الكركرات بالماء الصالح للشرب، وضع الحجر الأساس لتهيئة منطقة التجارة والتوزيع على مساحة تمتد إلى 60 هكتارا، منها 30 هكتار بمركز بئر كندوز وأخرى بالمعبر الحدودي الكركرات، والتي تعتبر رافعة اقتصادية ترسم ملامح مستقبل اقتصادي واستثماري مهم بإقليم أوسرد باعتباره بوابة المغرب على إفريقيا.

كما عرف المعبر الحدودي الكركرات إعطاء انطلاقة أشغال الربط بشبكة الكهرباء من خلال المحطة الحرارية بمركز بئركندوز، وفي إطار التهيئة الحضرية لإقليم أوسرد، أعطى عامل الإقليم الانطلاقة الفعلية للطريق الرابطة بين مركز بئر كندوز وميناء امهيريز والحي الصناعي المسيرة، الطريق التي ستفسح المجال لرواج اقتصادي وتجاري مهم سينمي من دينامية الإقليم الاقتصادية والاجتماعية.

روبورتاج سويلم بوعمود

وهكذا، يمكن الجزم أن المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، ماضٍ في طريق التقدم والتطور التنموييْن، عن طريق إطلاق المشاريع الاقتصادية الضخمة، وهو ما يبرز اهتمام وعناية المملكة بالأقاليم الجنوبية، على غرار باقي أقاليم البلاد، مُحطّمة بذلك آمال أعداء الوحدة الترابية وداعميهم.

تحرير من طرف عالي طنطاني
في 13/11/2021 على الساعة 09:00