دراسة الجدوى حول تقنين الكيف تشعل خلافات بالبرلمان

زراعة القنب الهندي بالمغرب

زراعة القنب الهندي بالمغرب . DR

في 22/04/2021 على الساعة 16:00

في أول جلسة لتقديم مشروع قانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، طالب فريق العدالة والتنمية، اليوم الخميس، خلال اجتماع للجنة الداخلية بمجلس النواب (طالب) بتمكينه من دراسة الجدوى التي أعدتها وزارة الداخلية بخصوص حول سبل تطوير نبثة القنب الهندي وطنيا لأغراض طبية وتجميلية وصناعية.

وانتفض رئيس فريق حزب العدالة والتنمية، مصطفى الإبراهيمي في وجه القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، مولاي هشام المهاجري رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب للمطالبة بتمكين النواب البرلمانيين من نسخة من الدراسة الجدوى التي أعدتها الوزارة حول أثر استعمال القنب الهندي لأغراض طبية وتجميلية وصناعية.

وتقدم نائب البرلماني عن حزب «البيجيدي» بنقطة نظام للمطالبة بتفاصيل أكثر حول الدراسة، وهو ما جعل رئيس اللجنة يقاطعه ويطالبه بتقديم نقطة نظام في تسيير الجلسة والالتزام بالقانون الداخلي لمجلس النواب والانتظار إلى حين بدأ المناقشة العامة والمناقشة التفصيلية للقانون المذكور.

وقال القيادي في حزب «المصباح»، إنه «يطلب الاطلاع على الدراسة، حتى إذا صوت على هذا القانون أن أصوت على بصيرة، هناك دراسة نلتمس من السيد الوزير تزويدنا بالدراسة».

يشار إلى أن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب كان قد طالب، بتنظيم مهمة استطلاعية مؤقتة للوقوف على وضعية مزارعي القنب الهندي بالأقاليم الشمالية.

كما الفريق وجه مراسلة إلى رئيس مجلس النواب لطلب رأي كل من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، حول مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. 

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 22/04/2021 على الساعة 16:00