بالفيديو: القاسم الانتخابي والقنب الهندي واستياء العدالة والتنمية.. محمد أوزين يكشف عن مواقفه

Le360

في 13/03/2021 على الساعة 21:00

في حوار مع Le360، يتطرق محمد أوزين، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، إلى مواضيع الساعة التي ميزت المشهد السياسي في الأسابيع الأخيرة. بكل صراحة وبدون مواربة، يعبر محمد أوزين عن أفكاره.

عاد محمد أوزين، أحد قادة الحركة الشعبية، في لقاء مع Le360، إلى مواضيع الساعة في المشهد السياسي الوطني. فهو يرى أن القاسم الانتخابي الجديد الذي يقلق حزب العدالة والتنمية هو "أكثر عدلا ومساواة من النظام الحالي".

وقال نائب رئيس مجلس النواب: "إن حزب العدالة والتنمية مخطئ في رفض القاسم الانتخابي الجديد، لأن التمثيل الانتخابي لا ينبغي أن يقوم على عدم المساواة". وقدم عدة أمثلة، التي، حسب قوله، تظهر أن القاسم الانتخابي الحالي ليس مثاليا.

وقال: "لم نخن حزب العدالة والتنمية لأنه شارك في كل الاجتماعات وكان هناك إجماع"، قبل أن يوضح الأسباب التي تجعل القاسم الانتخابي الحالي غير عادل. وقال بهذا الخصوص: "علي سبيل المثال، في جماعة حصل فيها حزبان سياسيان متنافسان على التوالي على 2,44 في المائة و 1,29 في المائة في الأصوات. تصوروا أن الحزب الذي حصل على أعلى الأصوات لا يحصل إلا على مقعدين فقط بينما يحصل الثاني بنسبة 1.29 في المائة على حصة الأسد بثلاثة مقاعد".

وذكر محمد أوزين أن الحركة الشعبية عاش تجربة مشابهة تقريبا لتجربة حزب العدالة والتنمية قبل عشرين عاما، عندما كان يعارض تطبيق نظام الاقتراع باللائحة عبر التمثيل النسبي. وبحسب هذا القيادي الحركي، "يتعين على حزب العدالة والتنمية أن يتأقلم مع التغيرات".

كما أعلن محمد أوزين عن نيته في الترشح للانتخابات التشريعية لعام 2021 في إقليم إفران، معقله بالأطلس المتوسط.

وفي ما يتعلق بمشروع القانون الخاص باستخدام القنب الهندي للأغراض الطبية، جدد القيادي في الحركة الشعبية الموقف الإيجابي لحزبه. واختتم حواره بالقول: "من المهم سن تشريعات في هذا المجال مع مراعاة الحاجة إلى تدبيره ومراقبته بشكل أفضل".

تصوير ومونتاج: محمد أوزين

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 13/03/2021 على الساعة 21:00