بالفيديو: زامبيا تؤكد الإبقاء على قنصليتها في العيون

DR

في 05/03/2021 على الساعة 19:45

وجه وزير خارجية زامبيا، جوزيف مالانجي، صفعة للنظام العسكري الجزائري بتأكيده، يوم الجمعة 5 مارس 2021 بالرباط، الإبقاء على التواجد الدبلوماسي الزامبي في مدينة العيون، من خلال قنصلية بلاده العامة.

وجاء هذا التأكيد في معرض رد وزير الخارجية الزامبي على سؤال طرحه Le360 خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام محادثاته مع نظيره المغربي ناصر بوريطة. وبهذه المناسبة، أوضح جوزيف مالانجي موقف بلاده بالقول إن "زامبيا ترد بطريقة مستنيرة وذات سيادة وليس بالرد على الانفعالات على شبكات التواصل الاجتماعي". وأضاف قائلا: "وكما تعلمون، ستظل هذه القنصلية مفتوحة في هذا البلد".

وقدم الوزير الزامبي، يوم الجمعة 5 مارس 2021، للصحافة القنصل الأول لبلاده الذي سيرأس التمثيلية الدبلوماسية لزامبيا في العيون. ويتعلق الأمر بالدبلوماسي كيلفن ماليساس.

وأكد جوزيف مالانجي قائلا: "أنا في المغرب بصفتي وزير خارجية زامبيا. إنها بالنسبة لنا طريقة لتأكيد موقفنا من هذه القضية للأطراف الأخرى (النظام العسكري الجزائري)، الذين لن يكونوا راضين عن دعمنا للوحدة الترابية للمغرب".

كما أعرب الوزير الزامبي وناصر بوريطة عن رغبة البلدين في تطوير "تعاونهما في المجالات التقنية والاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك التكوين".

تصوير ومونتاج: ياسين بنميني

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 05/03/2021 على الساعة 19:45