فاجعة سيدي إفني تجر العثماني إلى المساءلة

Map

في 30/06/2019 على الساعة 14:59

وجَّه فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، مساء السبت، سؤالا شفويا إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حول الإجراءات الاستعجالية التي ستقوم بها الحكومة لتنمية إقليم سيدي إفني بعد انقلاب قارب للهجرة السرية بالقرب من ميناء المدينة.

وحسب المراسلة التي يتوفر le360 على نسخة منها، فقد عبر الفريق النيابة المذكور، عن قلقه إزاء تنامي ظاهرة الهجرة السرية لأبناء المنطقة في اتجاه جزر الكناري، بعد غرق قارب، الخميس الماضي، بشاطئ بومرسال بالقرب من الميناء، خلف مقتل 6 مرشحين بينهم إمرأة ورضيعها، بينما تم إنقاذ 36 آخرين من الموت ضمنهم فتاتين قاصرتين.

وأضافت المراسلة الموقعة من طرف، مصطفى بايتاس، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، أن السبب الرئيسي في مثل هذه الفواجع التي تزامنت مع احتفال الباعمرانيين ومعهم الشعب المغربي بذكرى استرجاع الإقليم من الاحتلال الإسباني، تعود بالأساس إلى غياب فرص الشغل وانعدام الشروط الحقيقية للتنمية بالمنطقة.

وتساءل بايتاس عن الإجراءات التي ستتخذها الحكومة لتوفير شروط التنمية بالمنطقة، مضيفا "إلى متى سيستمر هذا النزيف الذي يؤدي بحياة زهرة شبابنا؟".

يأتي هذا التحرك بعد أن شهدت سواحل سيدي إفني في الآونة الأخيرة فواجع انسانية، انتهى بعضها بمصرع العشرات وفقدان عدد آخر من المهاجرين السريين المغاربة الحالمين بالمرور للضفة الأخرى بحثا عن شغل يقيهم شر الشارع وسكون اقتصاد مدينة طوال السنة.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 30/06/2019 على الساعة 14:59