فنانون مغاربة كان سحر «التوكال» سببا في وفاتهم أو إصابتهم بمضاعفات صحية خطيرة

محمد الريفي/ إيمان تسونامي/ فرينش مونتانا

محمد الريفي/ إيمان تسونامي/ فرينش مونتانا

في 21/10/2023 على الساعة 22:00, تحديث بتاريخ 21/10/2023 على الساعة 22:00

أثر خبر وفاة الفنانة الشعبية إيمان تسونامي في نفوس العديد من المغاربة، فبالإضافة إلى كونها فنانة محبوبة، كانت قصة وفاتها مؤثرة ومحيرة في الوقت نفسه. فقبل أسابيع قليلة من وفاتها، انتشر خبر تعرض إيمان للتسمم، ولكن مباشرة بعد رحيلها انتشر خبر آخر، مفاده أن الراحلة توفيت بسبب مضاعفات مرض السرطان. وشكل هذا الخبر صدمة لدى بعض محبيها، الذين باثوا يتساءلون عن السبب الحقيقي لوفاتها، فهل فعلا تعرضت لتسمم متعمد بغرض القتل أم أن المرض العضال وضع حدا لحياتها؟

وفي تصريح لـle360، أكدت ابنة إيمان أن والدتها توفيت بسبب تعرضها للتسمم وليس بسبب مرض السرطان، كما تم تداوله عبر بعض وسائل الإعلام المحلية.

وتوفيت إيمان تسونامي (45 سنة)، يوم الثلاثاء الماضي، بعد معاناة مع المرض، حيث أدى تعرضها قبل أكثر من شهر لحالة تسمم حاد إلى تدهور حالتها الصحية بشكل سريع.

الشيخة تسونامي

وتم نقل إيمان فور تعرضها لحالة تسمم حاد إلى إحدى المستشفيات الخاصة بمدينة الدار البيضاء، قبل أن يتم نقلها بتوصية ملكية، إلى المستشفى العسكري بمدينة الرباط، حيث لفظت أنفاسها الأخيرة.

وكان مدير أعمالها أسامة حكيم، قد كشف في تصريحات سابقة أن التسونامي تعرضت لتسمم متعمد من قبل أشخاص حاولوا قتلها، إلا أنهم لم يتعرفوا بعد على هويتهم.

ولا تعتبر هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها تسونامي للتسمم، فقد سبق وصرحت الراحلة في عدة لقاءات صحفية أنها تعرضت قبل عدة سنوات « للتوكال » الأمر الذي أدى إلى ابتعادها عن الساحة الفنية لفترة طويلة بسبب تدهور حالتها الصحية وفقدانها للوزن.

محمد الريفي

ولا تعتبر إيمان تسونامي الفنانة الوحيدة التي تعرضت للسحر أو « التوكال » حيث، سبق وكشف العديد من المشاهير المغاربة عن تعرضهم لهذا النوع من السحر من ضمنهم الفنان محمد الريفي الذي كشف سنة 2021 عن تعرضه لتسمم تسبب في إصابته بأوجاع قوية في بطنه، وأن الأطباء عجزوا عن تشخيص حالته.

وخلقت حينها قصة الريفي جدلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دخلت عائلة محمد الريفي على الخط، واتهم شقيقه زوجة محمد بتسميمه عن طريق السحر والشعوذة الأمر الذي تسبب في أزمة بين نجم « إكس فاكتور » وشقيقه.

فرينش مونتانا

بدوره كشف الفنان المغربي العالمي فرينش مونتانا سنة 2019، في تصريحات صحفية لبعض وسائل الإعلام الأمريكية، إنه تعرض عقب آخر زيارة عائلية له إلى المغرب، لأزمة صحية، سببها السحر المأكول أو « التوكال ».

وأشار كريم خربوش إلى أنه نجا من موت محقق بعد عودته من المغرب، حيث كشفت الفحوصات الطبية التي أجراها في الولايات المتحدة الأمريكية أن جسده تعرض لجفاف غير طبيعي، الأمر الذي استوجب بقاءه في قسم العناية المركزة لأربعة أيام متتالية.

وأوضح « الرابور » المغربي أنه مباشرة بعد مغادرته المغرب بساعات، أحس بمغص وآلام شديدين في المعدة، وضيق في التنفس، وخفقان غير عادي في القلب.

عادل الميلودي

الفنان الشعبي عادل الميلودي بدوره كشف سنة 2022، عن تعرضه لكل أنواع السحر من ضمنها « التوكال »، حيث كشف في بث مباشر عبر حسابه على الانستغرام، بالتزامن مع صدور مذكرة بحث في حقه على خلفية تهديده لبعض رجال الأمن، أن سيدة قامت بإطعامه للتوكال، وأنه لم يكن في وعيه عندما قام بتهديد رجال الأمن، مقدما اعتذاره على ما بدر منه.

تحرير من طرف غنية دجبار
في 21/10/2023 على الساعة 22:00, تحديث بتاريخ 21/10/2023 على الساعة 22:00