نصائح فعالة للتغلب على العصبية في رمضان

DR

في 14/06/2016 على الساعة 14:38

العصبية الزائدة هي العنوان الأبرز الذي يطغى على سلوك معظم الصائمين، خصوصا في الأيام الأولى من الصيام، وعدى عن أن العصبية في رمضان تؤثر على صيامنا فإنها تؤثر على علاقتنا بالآخرين عكس ما نرجوه في الشهر الفضيل.

ولكي نخفف من حدة العصبية في هذا الشهر الكريم، إليكم أفضل النصائح لتجنب سرعة الانفعال ونوبات الغضب :

لا تستسلمي للغضب : عندما تشعرين بالتوتر، حاولي أن تسيطري على الأفكار السلبية التي تراودك والتركيز على الأمور الإيجابية في الحياة.

لا تحملي نفسك أكثر من طاقتك : حددي أولوياتك ولا تسمحي للضغوط اليومية أن تسيطر عليك وعلى طاقتك.

الإسترخاء: إن كنت تشعرين بأنك غير قادرة على السيطرة على إنفعالاتك وغضبك، ننصحك بالإسترخاء لمدة 5 دقائق على الأقل والإبتعاد عن كل ما يزعجك قبل معاودة الأعمال اليومية.

مارسي نشاط أو هواية تحبينها: خصصي بعض الوقت لنفسك وللممارسة نشاطاتك وهواياتك للإبتعاد عن روتين الحياة اليومية وتحسين حالتك المزاجية.

أكثري من تناول الفاكهة: بين فترة الإفطار والسحور، أكثري من تناول الفاكهة على أنواعها لأنّها تساهم في تحسين الحالة المزاجية وتزوّد الجسم بالطاقة الإيجابية.

تفادي المأكولات الغنية بالدهون وإشربي الكثير من الماء: هل كنت تعلمين أن النظام الغذائي يؤثر على نسبة التوتر العصبية؟ لذلك ننصحك بتناول المأكولات الصحية وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون عند الإفطار. إحذري من الإفراط في تناول الطعام ولا تنسي شرب كميات وفيرة من المياه لترطيب الجسم وبالتالي تحسين الحالة النفسية.

الحصول على قسط كاف من النوم: حاولي أن تحصلي على قسط كاف ومنتظم من النوم خلال رمضان لتجنب العصبية خلال اليوم.

تحرير من طرف عبير
في 14/06/2016 على الساعة 14:38