أفضل الزيوت لنمو الشعر

DR
في 13/04/2016 على الساعة 15:07

تُعتبر علاجات نموّ الشعر من أفضل الطرق لمنع تساقطه المفرط وتكسّره، وضمان نموّه بالشكل الطبيعي، ولكنْ، إذا وجدت أنّ المنتجات التي تحفّز نموّ الشعر بسرعة مكلفة، لا داعٍ لشرائها. في الواقع، هناك الكثير من الزيوت التي يمكن استخدامها للحد من تساقط الشعر وإنبات آخر جديد. جرّبيها.

1- زيت الخروع

زيت الخروع من العلاجات الشائعة والمفضّلة لدى العديد من النساء، يُستخدم على الشعر والرموش والحاجبين. الزيت في حدّ ذاته دهنيّ جدّاً، ما يعني أنّك قد ترغبين في تمييعه لتجنّب أيّ إرباك. أضيفيه إلى البلسم أو اخلطيه مع زيت اللوز، ودلّكي فروة رأسك كوسيلة سهلة لتعزيز نموّ الشعر بطريقة صحّية. يمكنك أيضاً استخدام زيت الخروع وحده لتدليك فروة رأسك. أتركيه طوال الليل، خصوصاً إذا كنت تعانين من بعض المشاكل الخطيرة، مثل انحسار منبت الشعر، ووجود بقع صلعاء، أو شعر خفيف.

الوصفات:

طبّقي عدّة قطرات من زيت الخروع على فروة الرأس ودلّكيها جيّداً، ثمّ غطّي شعرك بقبّعة الاستحمام، أو وشاح حريري. أتركيه طوال الليل، ثم اغسليه بالشامبو والبلسم كالمعتاد صباحاً.

يمكنك أيضاً أن تخلطي بضع قطرات من زيت الخروع مع زيت الزيتون أو زيت اللوز. طريقة التطبيق هي ذاتها في الوصفة السابقة، جرّبي أيضاً إضافة عدّة قطرات من زيت الخروع إلى بلسم شعرك.

تكرار العلاج: عند استخدام زيت الخروع وحده، ابدئي بعلاجات أسبوعيّة. وعندما يُخلط مع البلسم، يُستخدم يوميّاً أو مرّة كلّ يومين، اعتماداً على نوع شعرك وملمسه. ولنموّ الحواجب أو الرموش، جرّبيه كلّ يوم أو يومين.

2- زيت جذر القرطب لنموّ الشعر

هل سبق أنْ رأيت هذه الزهرة الأرجوانيّة الشائكة عدّة مرّات من قبل، ولم تعرفي أنّها تحتوي على عناصر غذائيّة جيّدة للشعر؟ هل تصدّقين أنّه غنيّ بالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والعديد من الفيتامينات والمغذّيات الأخرى الصديقة للشعر؟ جرّبي هذا العلاج المنزلي الصنع الرائع لنموّ الشعر، حتّى لو كنت لا تعانين من مشاكل ذات صلة بالنموّ. هذا لأنّه يغذّي الشعر ويساعد في حلّ بعض أسوأ مشاكل فروة الرأس، مثل الالتهاب، وقشرة الرأس، والأمراض الجلديّة.

الوصفة: أمزجي ملعقة صغيرة من كلٍّ من زيوت إكليل الجبل والريحان واللافندر. ثمّ أضيفي 3-5 قطرات من زيت الخليط إلى ملعقة صغيرة من جَلّ الألوي فيرا والقرطب. دلّكي فروة رأسك بهذا المزيج، واتركيه ساعات قليلة (كلّما تركته أكثر، كان ذلك أفضل)، ثمّ اغسليه بالشامبو وصفّفي شعرك كالمعتاد.

تكرار العلاج: اعتماداً على حال شعرك، يمكنك استخدام هذا العلاج مرّة واحدة على الأقلّ في الأسبوع، وصولاً إلى 3 مرّات.

3- زيت جوز الهند والأفوكادو

يُعتبر خليط زيت جوز الهند والأفوكادو علاجاً رائعاً لعدّة أسباب. فهو يضفي اللمعان على شعرك إذا كان جافّاً، ويخلّصك من قشرة الرأس، ويحفظ شعرك من الشمس المضرّة له كما لبشرتك.

الوصفة: سخّني بلطف زيت جوز الهند لمدّة 10 ثوانٍ (على الغاز، وليس في الميكروويف)، ثم دلّكي بملعقة واحدة منه شعرك من الجذور إلى الأطراف. وخلال ذلك، أهرسي حبّة أفوكادو، باليد أو باستخدام معالج الطعام Food Processor؛ حتّى تحصلي في نهاية المطاف على عجينة ناعمة. دلّكي أطراف شعرك بالأفوكادو واتركيه لمدّة 10-15 دقيقة، ثمّ اشطفيه بالماء البارد والشامبو كالمعتاد. قد يكون من الصعب غسل الأفوكادو، لذا أهرسي الحبّة بشكل ناعم، ليسهل غسل القناع عن شعرك.

التكرار: جرّبي هذا العلاج مرّة واحدة في الأسبوع، للحصول على أقصى قدر من النتائج.

4- زيت اللوز

إذا كنت تحاولين إطالة شعرك وتقويته، فزيت اللوز وسيلة بسيطة وفعّالة للقيام بذلك. فهو يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنيّة الصحّية التي تجعل شعرك ناعماً ومعزّزاً.

الوصفة: خذي حوالي ملعقة كبيرة من زيت اللوز - علماً أنّ هذه الكمّية تعتمد على طول وسماكة شعرك - ودلّكي به فروة رأسك، وصولاً إلى أطراف شعرك. أتركيه لمدّة 15 دقيقة، ثمّ اغسلي الشعر بالماء البارد والشامبو كالمعتاد.

تكرار العلاج: يعتمد تكرار التطبيق على حالة شعرك، إذ يتمّ استخدامه أسبوعيّاً لتغذية الشعر بشكل عام أو مرّتين في الأسبوع للشعر الجافّ أو التالف.

تحرير من طرف عبير
في 13/04/2016 على الساعة 15:07