مطبخكِ يساعدكِ على تخفيف الوزن؟

DR

في 02/03/2016 على الساعة 15:49

مطبخكِ يؤثر كثيراً في اكتسابكِ للوزن الزائد وفقدانكِ للعادات الصحيّة أو العكس، حيث أنّ حالته العامّة من أناقة ونظافة تنعكس نفسيّاً على وضعكِ الغذائيّ، كما أنّ قيامكِ بترتيب وتوفير أشياء محدّدة في المطبخ يؤثّر بدوره.

هذا ما سنركّز عليه في موضوعنا، هناك قائمة من الأمور التي تحتاجين لتوفيرها في مطبخكِ حتى تساعدكِ نفسيّاً للوصول إلى هدفكِ في خسارة الوزن بالإضافة إلى إكسابكِ عاداتٍ غذائيّة صحيّة ستسفيد منها كلّ الأسرة:

إبريق الماء:

بالطبع يمكنك استخدام مياه الصنبور، ولكن ما الإضافيّ في إبريق الماء؟ في الحقيقة إنْ قمتِ سيّدتي بتحضير إبريق مع شرائح ليمون وإضافة بعض الأوراق من النعناع، سيلعب دوره كمنبّه يحثّكِ على ضرورة شرب الماء كلّ مرّة تفتحين فيها ثلّاجتكِ.

استخدام البخّاخ:

إنْ كنتِ غيرقادرة على التحكّم بكميّة الزيت أثناء الطهي أو عند صنع أطباق السلطة، قومي بشراء قوارير ذات سدّادة بخّاخة، وضعي في داخلها زيوتاً صحيّة مثل زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو، فعمليّة البخّ سترغمكِ على استخدام كميّة أقلّ من الزيت، ما يجعلكِ تتحكّمين أكثر بكميّة السعرات الحراريّة التي تحصلين عليها من طعامكِ.

ملاعق وكؤوس للقياس:

لا تعرفين ما تتناولينه من كميّات الطعام إلّا إذا كنتِ تقومين باستخدام معدّات لها وحدات قياس.تعتقدين أنّ ذلك يتطلّب منكِ وقتاً أطول لكنّه سيتحكّم بدقّة بكميّة طعامكِ وطعام أسرتكِ.

أطباق وأوعية أصغر:

إنّ الأطباق ذات الحجم الكبير تزيد من إمكانيّة تناولكِ لكميّات أكبر من الطعام، حيث يبدو حجم الطعام ضمنها أصغر من الطبيعيّ، ما يقودكِ إلى الحكم بطريقة سيّئة ذهنيّاً بأنّ هذا الطعام غير كافٍ وأنّكِ بحاجة للمزيد، لكنّ استخدام الأطباق الأصغر حجماً يمنح إيحاءً مختلفاً للعقل ويشعركِ بالشبع من الكميّة عينها.

مشواة:

وفّري في مطبخكِ مقلاةً للشوي، أو سطحاً أو شوايّة خاصّة، فكما تعلمين أنّ الطعام المشوي هو أكثر صحّة، فليس من طعام أشهى من السمك المشويّ أوالخضار المشويّة لخسارة الوزن، أو أيّ طبق مشوي خفيف وطازج وبنكهةٍ شهيّة دون أن يكون مليئاً بالزيت.

كؤوس الشراب:

مثلما قملا بالنسبة لحجم الأطباق، فإنّ حجم كؤوس الشراب مهمّ بدوره للتحكّم بدرجة الاستهلاك، حيث أنّ الحجم الموصى به لتقديم العصير هو من ستّ إلى ثماني أونصات، في حين أنّ حجم الكأس العاديّ هو 12 أونصة.

عصّارة اللّيمون:

إن اللّيمون الطازج يضيف الكثير من النكهة للسلطة، للخضار، للطعام المشويّ والبحريّ وذلك دون سعرات حراريّة إضافيّة، وعصّارة اللّيمون ستجعل الأمر أكثر سهولة.

طنجرة الضغط:

هذه الطنجرة تساعدكِ على جعل الطعام ذا مذاقٍ شهيّ وصحيّ في الوقت عينه، وبالأخصّ عندما تقومين بصنع الشوربة مثل شوربة الخضار، حيث أنّ تناول شوربة منخفضة السعرات الحراريّة قبل الوجبة يستطيع تخفيض درجة الجوع وزيادة شعوركِ بالشبع وبالتالي تقليل كميّة الطعام من الوجبة الرئيسيّة التي تحصلين عليها.

تحرير من طرف عبير
في 02/03/2016 على الساعة 15:49