ما العلاقة بين الحساسية وجهاز المناعة؟

DR

في 09/02/2016 على الساعة 16:07

يعمل جهاز المناعة على مدار الساعة وبطرق كثيرة، لمحاربة المؤثرات الخارجية كالبكتريا والفيروسات ومهيجات الحساسية وغيرها، وفي الحالات الطبيعية يكون الجهاز المناعي متوازناً ويؤدي دوره بشكل جيد ويتفاعل مع مهيجات الحساسية بشكل متوازن.

ولكن في حال الإصابة بالحساسية تزيد ردة فعل الجهاز المناعي بشكل كبير، وعوضاً من أن تكون ردة الفعل عادية تكون شديدة، وسبب ردة الفعل القوية للجهاز المناعي عند التعرض لمهيجات الحساسية هو إفراز الجسم لكميات كبيرة جدا من الأجسام المضادة الخاصة بالحساسية وهي تسمى IgE.

وإذا حدثت صدمة هائلة في جهاز المناعة بسبب فرط الحساسية، فإن ذلك يؤدي إلى ردة فعل خطيرة على حياة الإنسان، وتنتج هذه الصدمة بسبب الغذاء (أنواع معينة من الطعام)، أو بعض الأدوية، أو لدغات الحشرات، أو مادة اللاتكس، أو تمارين معينة، أو هرمونات، أو في بعض الحالات لأسباب غير معروفة.

أما عوارض الصدمة في جهاز المناعة بسبب فرط الحساسية، فتتراوح بين: إلتهاب الأغشية الأنفية،والرغبة في الحك، وإحمرار الجلد، والشعور بدوار، وصعوبات في التنفس، وتقلصات معدية، أو قيء و إسهال، وفي الحالات الشديدة يحدث إنخفاض في ضغط الدم، مما يؤدي إلى فقدان الوعي، وفي حال عدم إعطاء العلاج المناسب تكون النتائج خطيرة على حياة المريض.

تحرير من طرف عبير
في 09/02/2016 على الساعة 16:07