أمراض الشتاء... أهم طرق الوقاية منها

DR
في 13/01/2016 على الساعة 15:46

مع حلول فصل الشتاء بأجوائه الباردة وتقلباته المناخية تزداد حالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل: النزلات الشعبية، التهاب القصبات الهوائية، التهاب الأذن الوسطى والخارجية، التهاب اللوزتين، والرشح والأنفلونزا.

وبما أن الجهاز المناعي له دور أساسي في الوقاية من الأمراض وحماية الجسم من الفيروسات والعدوى، يجب الاهتمام بتعزيز مناعة الجسم وتقويتها للوقـاية من هذه الأمراض وذلك من خلال:

1- إتباع نظام غذائي صحي متوازن:

الغذاء المتوازن هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ويعتبر وقاية وحماية طوال السنة وليس فقط أثناء تغيرات المناخ.

2- تناول الفاكهة والخضروات في الوجبات الرئيسية وبين الوجبات:

تأتي الفاكهة في المرتبة الأولى في ما يتعلق بالوقاية من نزلات البرد والانفلونزا، تليها الخضروات وذلك لما تحتويه من كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن التي تعتبر من منشطات جهاز المناعة في الجسم.

3- مشروبات تساعد على الدفء وعلى الوقاية من الانفلونزا:

تعتبر المشروبات الساخنة لمعظم النباتات مفيدة في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا أو في الإسراع بالشفاء وتقصير مدة المرض، حيث يتم استخدام أوراقها أو بذورها أو جذورها أو سيقانها وأخشابها كما هو الحال في القرفة، ومن هذه الاعشاب والنباتات على سبيل المثال لا الحصر.. الزنجبيل والقرنفل، والزعتر، والحبة السوداء، والبابونج وغير ذلك كثير، ولكن من أشهر ما جرب واستخدم في الشتاء للوقاية من نزلات البرد، وللتدفئة، هو نبات القرفة والزنجبيل.

4- النوم الجيد:

يعتبر النوم الجيد مهم جدا للشعور بالراحة كما يسهم بتعزيز الجهاز المناعي، لذا من الضروري أن تكون مواعيد النوم منتظمة حيث يفضل الذهاب للسرير في نفس الوقت كل ليلة، ويمكن شرب كوب حليب دافئ مع العسل فهو فعال جداً إذا كان الشخص يعاني من صعوبة في النوم.

5- النظافة:

تعتبر النظافة عامل أساسي لتجنب الإصابة بالفيروسات والعدوى لذا يجب غسل اليدين جيداً بشكل منتظم قبل الأكل وبعد استخدام المرحاض أو لمس الأدوات والأسطح في الأماكن العـامة، ويجب عدم لمس العين أو الأنف أو الفم قبل غسل اليدين جيداً كما يوصى باستخدام المناديل عند العطس ثم رميها في سلة المهملات، ويجب الاهتمام بالنظافة الشخصية للأطفال وتشمل الجسم والملابس ومكان الدراسة وتقليم الأظافر مما يقلل من فرصة إصابة الطفل بالأمراض.

6- ممارسة الرياضة بانتظام :

أكدت الدراسات أن النشاط البدني المنتظم يقوي جهاز المناعة ويحمي الجسد من الإجهاد والإرهاق اليومي، لذا يجب الحرص على ممارسة رياضة المشي نصف ساعة يومياً وإن لم يكن هناك الوقت الكافي لذلك يمكن القيام ببعض الحركات الرياضية البسيطة بالمنزل.

تحرير من طرف عبير
في 13/01/2016 على الساعة 15:46