7 طرق للحماية من تناول الطعام العاطفي

DR
في 18/12/2015 على الساعة 15:17

دائمًا ما نلاحظ أننا نتناول الطعام بكميات كبيرة عند الشعور بإحدى الشعورين، الاكتئاب النفسي أو السعادة، فتلك المشاعر تؤدي إلى فتح باب الثلاجة لتناول المشروبات والأطعمة المخزنة بها أو الاتصال بإحدى أرقام مطاعم الوجبات السريعة لطلب إحدى السندويتشات المفضلة والبطاطس المقلية الغنية بالسعرات الحرارية.

ولتتمكني من حماية نفسك من خطر تناول الطعام العاطفي يمكنك اتباع النصائح التي نستعرضها في هذه المقالة لتقللي من مشكلة تناول الطعام العاطفي والمسببة لزيادة الوزن.

الأصدقاء

يمكنك عند الشعور بالرغبة في تناول الطعام أن تقومي بالاتصال بإحدى صديقاتكِ للاستمتاع معاها بمكالمة مليئة بالنكات والمواقف المضحكة لتنسي بذلك رغبتك في تناول الطعام، كما يمكنك أن ترافقي صديقتك في نزهة لمكان جديد أوالاستمتاع بتجربة لم تقوما بها من قبل.

القراءة والموسيقى

من الأمور الهامة التي ستنسيكِ رغبتك في تناول الطعام رغم شعورك بالشبع القيام بقراءة كتاب جديد في مجال ما تفضلين القراءة فيه، فالاستمتاع بالقراءة ينسي الرغبة في تناول الطعام للانشغال بالأحداث التي يرويها الكتاب أو المعلومات الشيقة التي يحتويها، كما يمكنك الاستماع لبعض الموسيقى وممارسة هواية قديمة لم تقومي بممارستها منذ فترة طويلة.

ممارسة الرياضة

لممارسة التمارين الرياضية فوائد صحية ونفسية عديدة أهمها الحفاظ على صحة الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة فيه والحماية من الإصابة بالمشكلات النفسية المزعجة والمسببة لخطر تناول الطعام العاطفي، لذلك احرصي على أن تقومي بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة عند زيادة الشعور بالرغبة في تناول الطعام.

الأعمال المنزلية

ممارسة بعض الأعمال المنزلية عند الشعور بالرغبة في تناول الطعام العاطفي تتيح لكِ الفرصة للتخلص من هذا الشعور المزعج وإنجاز ما تتكاسلين عن القيام به عند تناولك لوجبة دون الحاجة لتناولها، كما ستؤدي تلك الأعمال إلى تنشيط الدورة الدموية في الجسم وهذا ما سيساعد على التحسين من حالتك النفسية والتخلص من بعض السعرات الحرارية المخزنة في الجسم على هيئة دهون.

وجبات خفيفة

إذا كانت رغبتك في تناول الطعام شديدة يمكنك أن لا تحرمي نفسك من تناول وجبة خفيفة تحتوي على عناصر قليلة السعرات الحرارية لتجنب زيادة الوزن، فالوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة تتسبب في زيادة الوزن وذلك لتحول تلك السعرات الحرارية إلى دهون مخزنة في الجسم.

تناول مشروب

يكون لتناول مشروب صحي أثر على انتهاء حالة الرغبة في تناول الطعام العاطفي، فكوب من مشروب الشاي الأخضر يفقدكِ الرغبة في تناول الطعام كما سيعمل على حرق الدهون المخزنة في الجسم، ويمكنك تناول ما ترغبين من المشروبات الصحية قليلة السكر في حالة عدم تأثير الشاي الأخضر على شهيتك.

النوم

أثبتت دراسات علمية أجريت في جامعة لوند بالسويد أن انتظام النوم يساعد على الحماية من التعرض لمشكلات فقدان الشهية والرغبة العاطفية في تناول الطعام، لذلك احرصي على أن تأخذي قسطًا كافيًا من النوم يوميًا لحماية نفسك من التعرض للرغبة في تناول الطعام العاطفي.

تحرير من طرف عبير
في 18/12/2015 على الساعة 15:17

مرحبا بكم في فضاء التعليق

نريد مساحة للنقاش والتبادل والحوار. من أجل تحسين جودة التبادلات بموجب مقالاتنا، بالإضافة إلى تجربة مساهمتك، ندعوك لمراجعة قواعد الاستخدام الخاصة بنا.

اقرأ ميثاقنا

تعليقاتكم

0/800