7 أخطاء تضاعف مخاطر السعال وتصيبك بأزمات القلب والتنفس

DR

في 02/11/2015 على الساعة 16:13

هناك سبعة سلوكيات غير صحية يتبعها المصابون بأمراض السعال وتهيج الحلق ونزلات البرد يمكن أن تؤدي إلى تضاعف مخاطر المرض، وتصل إلى الأزمات القلبية وتوقف التنفس.

1- تناول الأطعمة الباردة:

إذا كنت تشكو من بعض السعال ابتعد عن تناول الآيس كريم والمشروبات الباردة، حتى لو كانت الكحة خفيفة، فالأطعمة الباردة تؤدي إلى تفاقم المرض والعرض، في حين أن تجنبها يسرّع من عملية الشفاء.

2- الاستلقاء على الظهر:

أثناء الليل يسبب النوم على الظهر تحريك البلغم والمخاط واختلاطهما، وبالتالي زيادة نوبات السعال، وتهيّج الحلق.

3- الإفراط في الأكل ليلًا:

يمكن أن يسبب العشاء الثقيل نوبات من السعال، خاصة لمن يعانون من مشكلة ارتجاع المريء؛ نتيجة ضعف التنسيق بين العضلة العاصرة للمعدة عند التقلص والاسترخاء، ما يؤدي إلى ارتجاع حمض المعدة، لذلك يجب عند الإصابة بالسعال الحرص على تناول العشاء قبل ساعتين على الأقل من موعد النوم.

4- الأطعمة المقلية:

من العروف أن الأطعمة الغنية بالدهون تسبب نوبات السعال وتزيده، خاصة الأطعمة المقلية في الزيت الساخن الذي يولّد مركّبًا يسمّى أكرولين يزيد حكة الحلق والحساسية والكحة، ويضاعف مخاطر أمراض القلب ويضعف عملية التنفس.

5- الكافيين:

إذا كنت تشكو ولو قليلًا من الحموضة تجنب مشروبات الكافيين؛ لأن زيادة الحموضة تحرك السعال وتزيد حدة الأزمة الصدرية والقلبية.

6- التدخين:

يعتبر أحد الأسباب الشائعة للسعال والتهاب الشعب الهوائية، فهو يهيج بطانة الحلق والشعب الهوائية ويزيد من أضرار الأزمة.

7 - الإرهاق الزائد:

السعال مؤشر على وجود خطأ ما بالجسم، لذلك عليك أن تمنح نفسك بعض الراحة، وتتجنب الإرهاق لتعطي المناعة الفرصة الكافية لعلاج الخلل.

تحرير من طرف عبير
في 02/11/2015 على الساعة 16:13