من الإثارة حتى الارتخاء.. 4 مراحل للعلاقة الحميمة

DR

في 10/09/2015 على الساعة 15:22

هناك مفاهيم خاطئة تتعلق بالعلاقة الحميمة يجب تصحيحها لدى الزوجين، مع الأخذ بعين الاعتبار الاختلاف الفسيولوجي بين الرجل والمرأة، ومن دون خدش للحياء.

فالرجل يحتاج بعد إتمام الجماع إلى فترة راحة حتى يستعيد القدرة على الممارسة الحميمة مرة ثانية، وهي فترة تختلف من رجل لآخر وتتراوح من عدة دقائق إلى عدة أيام، وهي مرحلة طبيعية يمر بها كل الرجال على السواء، على عكس المرأة، التي تستطيع أن تمارس دون الحاجة إلى هذه الفترة.

مراحل العلاقة الحميمة:

وتشمل 4 مراحل عند الرجل و 3 مراحل عند المرأة "أحد أهم الاختلافات بين الرجال والنساء":

1. مرحلة الرغبة: توجد عند الرجل والمرأة، ولكن التعبير عنها يأخذ أشكالًا مختلفة بينهما، نتيجة للعوامل الاجتماعية وأساليب التربية بين الولد والبنت، واضطرابات هذه المرحلة أكثر شيوعًا بين النساء عن الرجال.

2. مرحلة الإثارة: توجد عند المرأة والرجل، وتخضع لعاملين مهمين، هما التغيرات الفسيولوجية التي تساعد الجسم وتهيئه لإتمام العملية الجنسية، والعامل الثاني سيكولوجي ويرتبط عند الرجل بالقلق، خوفًا من سوء الأداء غالبًا، وعند المرأة بالخجل الشديد وأحيانًا بعقد نفسية ناتجة عن التربية.

3. مرحلة الاستجابة: وتعرف لدى الرجل باسم "القذف" وعند المرأة با "الرعشة".

4. مرحلة الارتخاء أو الكمون: وهي تحدث فقط عند الرجال دون النساء بعد المرحلة الثالثة، إذ يحتاج العضو الذكري وجسم الرجل عمومًا إلى فترة من التهيئة للقدرة على تكرار اللقاء الحميم، هذه الفترة تختلف من رجل الى آخر، بحسب المرحلة العمرية، والحالة الصحية والنفسية، وتوفر عوامل الإثارة.

تحرير من طرف Le360
في 10/09/2015 على الساعة 15:22