طبيبة عربية ترفض تولي منصب وزيرة الصحة في البرازيل لهذا السبب

DR

في 17/03/2021 على الساعة 14:00

رفضت أخصائية أمراض القلب من أصل عربي لودميلا حجار، تولى مسؤولية وزارة الصحة في البرازيل، بعد أن تردد أسمها بقوة على الساحة عقب ترشيحها من جانب الرئيس جاير بولسونارو، لتدخل التغيير الوزاري الجديد خلفا للجنرال إدواردو بازويلو.

وأفادت صحف برازيلية، بأن الرئيس بولسونارو كان على استعداد لأن تحل لودميلا، محل إدواردو بازويلو كوزيرة للصحة، والتقاها بالفعل الأحد الماضي، في قصر بالاسيو دا ألفورادا، لمناقشة توليها الوزارة، لكن المحادثة لم تتوصل إلى نتيجة حاسمة.

وحسب نفس المصادر، يرجح أن يكون السبب وراء رفضها راجع إلى اختلافها مع الرئيس البرازيلي في طريقة تدبير أزمة كورونا، فمعروف عن لودميلا موقفها الداعم للعزلة الاجتماعية، كوسيلة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وسبق لها انتقاد استخدام الكلوروكين كعلاج للفيروس، وهذه المواقف تتناقض بشكل مباشر مع ما دعا إليه الرئيس البرازيلي منذ بداية الوباء.

ومع رفض لودميلا تولي المنصب، تضيف المصادر ذاتها تم ترشيح اسمين آخرين هما طبيب القلب مارسيلو كيروغا، والنائب الفيدرالي لويس أنطونيو تيكسيرا جونيور.

لودميلا حجار (42 عاما) هي أخصائية في أمراض القلب، تنحدر من أصول عربية لأب جذوره سورية، وأم من أصل لبناني، تعمل هذه الأخيرة أستاذة بكلية الطب في جامعة سان باولو، وتمارس الطب في المستشفى السوري- اللبناني في نفس المدينة، وتعتبر من أرقى المستشفيات في أميركا اللاتينية.

وكان اختيارها كوزير للصحة، سيصب في مصلحة الحكومة البرازيلية، لأنها تحظى بقبول كبير في الأوساط العليا السياسية والقانونية، وبوجودها في الوزارة، كان بولسونارو سيحصل على دعم الكونغرس والسلطة القضائية في إدارة الوباء.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 17/03/2021 على الساعة 14:00