البنك الدولي يدعم الطاقة الشمسية في المغرب بـ519 مليون دولار

DR

في 02/10/2014 على الساعة 11:18

وافق البنك الدولي على مشروع بكلفة 519 مليون دولار لمساندة الجهود المتواصلة للمغرب للحد من اعتماده على الوقود الأحفوري من خلال تطوير موارده للطاقة المتجددة.

وقال البنك الدولي، في بيان على موقعه الإلكتروني، إن المشروع يساند استراتيجية الحكومة لتوليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة.

وسيساند المشروع مجمع نور ورزازات للطاقة الشمسية لتمويل توسعة أول مجمع للطاقة الشمسية على نطاق مرافق الخدمات العامة في المغرب، وذلك من أجل زيادة قدراته وإنتاجه.

وتجري حاليا الأعمال الإنشائية لمرحلة أولى هدفها توليد 160 ميجاوات من المشروع الذي وافق عليه البنك الدولي في عام 2011، وسوف يمول المشروع الجديد المرحلة الثانية التي تهدف لتوليد 350 ميجاوات، وتشتمل على تركيب مجمعات الشمس ذات القطع المكافئ وبرج للطاقة الشمسية، كما سيجري تمويله من خلال قرض بقيمة 500 مليار سنتيم من البنك الدولي و119 مليار سنتيم من صندوق التكنولوجيا النظيفة الذي يديره البنك.

وأضاف البيان أنه "بالإضافة إلى تهيئة فرص العمل والتوظيف، سيساعد إنشاء المحطة وتطوير المخطط المغربي للطاقة الشمسية على إيجاد مصدر يمكن التعويل عليه للطاقة الخضراء. وسيزوِد مجمع نور ورزازات وحده 1.1 مليون مغربي بالكهرباء بحلول عام 2018".

ويساهم في هذا المشروع أيضا البنك الأفريقي للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الألماني للتنمية والمفوضية الأوروبية.

تحرير من طرف Le360
في 02/10/2014 على الساعة 11:18