جماعة الدار البيضاء تعتزم فرض ضريبة جديدة على المطاعم والمقاهي والفنادق بسبب النفايات

DR

في 26/09/2022 على الساعة 17:00

تستعد مجلس جماعة الدار البيضاء للمصادقة على مشروع قرار جبائي يهم المقاهي والمطاعم و"السناكات" والملاهي الليلية والفنادق والتي سيتعين عليها مستقبلا أداء مبالغ مالية عن كمية النفايات التي تخلفها هذه المرافق.

وقال مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة الدار البيضاء، المكلف بقطاع النظافة، إن مجلس المدينة سيصادق في دورة أكتوبر المقبلة على مشروع قرارات جبائية من بينها قرار يهم المقاهي والمطاعم والملاهي الليلية والفنادق و"السناكات"، مضيفا في تصريح لـLe360 أنه سيتم استخلاص مبالغ مالية عن كمية النفايات التي تخلفها هذه المقاهي والمطاعم و"السناكات" والفنادق.

وأوضح أنه سيتم استخلاص مبلغ 350 إلى و500 درهم للطن الواحد حيث سيتم أداؤها عند مدخل المطرح الجماعي بعد وزنها.

وتابع أفيلال: "هذه المحلات تستفيد من خدمة النظافة التي تقدمها الجماعة بدون أداء مقابل"، مردفا أن "الجماعة تسهر ليلا على النظافة بالعاصمة الاقتصادية ولكن في الصباح تفاجئ شركات المفوض لها دائما بالأزبال والنفايات والتي يكون مصدرها المقاهي والمطاعم والسناكات".

من جهته، انتقد محمد عبد الفضل الكاتب العام للفيدرالية المغربية للمقاهي والمطعمة السريعة، مشروع القرار الجبائي الذي يعتزم مجلس مدينة الدارالبيضاء المصادقة عليه، معتبرا أن "المقاهي والمطاعم هي مثقلة بأداء الضرائب؛ فنحن نؤدي رسم الخدمات الجماعية، بالإضافة إلى الضريبة المهنية".

ونبه المتحدث، في تصريح للموقع إلى ما اعتبره "غياب العدالة الجبائية بمقارنة قطاع المقاهي والمطعمة بباقي القطاعات الاقتصادية الأخرى"، مؤكدا أن "هذا القطاع لا يزال يعيش على وقع أثار جائحة كورونا ومثل هذه القرارت من شأنها خلق أزمة للمهنيين".

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 26/09/2022 على الساعة 17:00