تقرير برلماني يرسم صورة "قاتمة" لقطاع الدواجن بالمغرب

DR

في 21/07/2022 على الساعة 08:00

نبه تقرير مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول الأمن الغذائي، المنبثقة عن مجلس المستشارين، إلى هيمنة القطاع غير المنظم في قطاع الدواجن، مسجلا أنه "يتم تسويق حوالي 92% من لحوم الدواجن الحية عبر المذابح التقليدية حيث تجري عملية الذبح دون احترام شروط النظافة".

وأشار التقرير إلى "هيمنة القطاع غير المنظم في مجال الذبح، بحيث لا تستجيب غالبية المذابح لمعايير السلامة الصحية، وتشكل خطرا على صحة المستهلك، بالإضافة إلى غياب شروط السلامة الصحية داخل محلات الذبح التقليدية، وما يترتب عن ذلك من مخاطر انتقال الأمراض، وتهديد سلامة وصحة الأفراد".

وسجل التقرير أيضا "الحضور القوي للوسطاء الذين يمارسون نشاطهم في قطاع الدواجن بشكل غير قانوني، وصعوبة اندماج حلقات سلسلة القيمة بتثمين منتجات الدواجن وتسويقها، إذ يتم تسويق حوالي 92% من لحوم الدواجن الحية عبر المدابح التقليدية حيث تتم عملية الذبح دون احترام شروط النظافة وذلك في غياب الرقابة الصحية البيطرية".

هذا، أوصت المجموعة ذاتها بتعزيز آلية الرقابة والزجر للقضاء على القطاع غير المنظم في مجال ذبح الدواجن، والسهر على احترام معايير السلامة الصحية لاسيما داخل محلات الذبح التقليدية، والحد من ظاهرة الوسطاء الذين يمارسون نشاطهم في قطاع الدواجن بشكل غير قانوني.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 21/07/2022 على الساعة 08:00