خصاص الموارد المائية بزاكورة يجر بركة للمساءلة البرلمانية

نزار بركة وزير التجهيز والماء

نزار بركة وزير التجهيز والماء . DR

في 30/04/2022 على الساعة 10:00

طالب الفريق الحركي بمجلس النواب الحكومة بالكشف عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها من أجل معالجة استنزاف الفرشة المائية وخصاصها بإقليم زاكورة.

ووجهت البرلمانية عن فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب فاطمة ياسين، سؤالا كتابي، إلى وزير التجهيز والماء، نزار بركة لمساءلته حول «خصاص الموارد المائية بإقليم زاكورة».

وذكرت النائبة البرلمانية أن «أقاليم جهة درعة تافيلالت عامة، وإقليم زاكورة خاصة، تعاني خلال السنوات الأخيرة من نقص في الموارد المائية، حيث تعاني عدة مناطق من أزمة خانقة بسبب ندرة مياه الشرب، فيما تعيش مناطق أخرى على وقع تغير لونها نتيجة النقص الحاصل في هذه المادة الحيوية، لا سيما الجوفية منها التي تعتبر المورد الوحيد والرئيس للتزود بالماء».

وأضافت البرلمانية أنه «نظرا لضعف التساقطات المطرية بسبب توالي سنوات الجفاف، فقد أثر ذلك سلبا على مستوى الفرشة المائية، ونتج عنه نضوب لمنابع المياه بمختلف واحات الجهة».

كما يشتكي العديد من المواطنين، توضح البرلمانية، «من شح المياه بسبب نضوب الآبار وغياب موارد مائية أخرى، وذلك قبل حلول فصل الصيف لاسيما أنها منطقة قاحلة وجافة، حيث تعرف ارتفاعا في درجات الحرارة».

وتابعت البرلمانية أن «دخول الجالية المغربية المقيمة بالخارج أيضا، وكذا تنظيم حفلات عائلية كلها عوامل تدفع الساكنة المحلية إلى مضاعفة استعمال الماء الصالح للشرب. وهو وضع يحتم، ويفرض التدخل لضمان استمرارية تزويد المواطنين بهذه المادة الأساسية في الحياة».

وطالبت البرلمانية الوزارة الوصية بالكشف عن «الإجراءات والتدابير التي ستتخذها من أجل معالجة استنزاف الفرشة المائية؟ وهل هناك برامج مرتقبة لحل المشكل بصفة نهائية وعاجلة؟ وماهي إجراءات تعميم الربط الفردي للماء الصالح للشرب بمختلف جماعات أقاليم زاكورة؟».

تحرير من طرف عبير
في 30/04/2022 على الساعة 10:00