إجراءات جديدة تنتظر مرتادي الحمامات بسبب أزمة الماء

DR

في 18/03/2022 على الساعة 08:00

بعد أن دقت الحكومة ناقوس الخطر بخصوص ندرة المياه والنجاعة المائية، يتجه المهنيون في قطاع الحمامات والرشاشات العمومية إلى اتخاذ إجراءات للمشاركة في مواجهة معضلة قلة الموارد المائية التي تواجه المغرب.

وكشف ربيع أوعشى، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات التقليدية والرشاشات بالمغرب، أن مهنيي القطاع يستعدون، في الأيام المقبلة، لإطلاق حملة تحسيسية لحث المواطنين على أهمية عقلنة وترشيد استهلاكهم للماء داخل الحمامات، معلنا، في تصريح لـLe360، أن المهنيين يتجهون إلى وضع إجراءات للمساهمة في تعزيز استراتيجية النجاعة المائية التي تؤكد عليها الحكومة، من خلال إلزام المواطن بجلب دلوين فقط للاستحمام على أن لا تتجاوز مدة زيارته للحمام ساعة ونصف كحد أقصى.

وأضاف المتحدث أن الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات التقليدية بالمغرب باشروا الحوار مع الأحواض المائية للأقاليم والجهات لإيجاد صيغ للشراكة تمكن الطرفين من العمل على إطلاق حملات تحسيسية لدعوة المواطنين على الحفاظ على الثروة المائية وعقلنة استغلالها.

وكان نزار بركة، وزير التجهيز والماء، قد ناقوس الخطر تجاه الوضعية المائية بالمغرب، إذ أن نصيب الفرد من الماء في المغرب لا يتجاوز 600 متر مكعب سنويا، بينما يقدر المعدل العالمي بـ1000 متر مكعب للفرد، مشيرا إلى أن بعض المناطق في المغرب لا يتجاوز فيها نصيب الفرد من الماء 300 متر مكعب، كما يرتقب أن يفقد المغرب 30 في المائة من الواردات المائية في أفق 2050.

وربط المسؤول الحكومي بين إشكالية ندرة المياه في المغرب وبين التغيرات المناخية، معتبرا خلال اجتماع عقدته لجنة البنايات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، قبل أيام، أن المغرب ضمن الدول التي تعاني كثيرا من نقص المياه.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 18/03/2022 على الساعة 08:00