حصري.. تفاصيل إنشاء منطقة صناعية بالفنيدق لتشغيل نساء ورجال التهريب

نساء يشتغلن في التهريب المعيشي خلال مرورهن من معبر سبتة المحتلة

نساء يشتغلن في التهريب المعيشي خلال مرورهن من معبر سبتة المحتلة . AFP

في 19/12/2021 على الساعة 18:44

انطلقت أشغال إنجاز منطقة صناعية جديدة بمدينة الفنيدق، وبالضبط بوسط منطقة حيضرة خارج المدار الحضاري، على مساحة إجمالية تفوق 15 هكتارا وبغلاف مالي يفوق 80 مليون درهم.

 وحسب معطيات حصرية حصل عليها le360 من مصادر موثوقة، فإن المنطقة الصناعية الجديدة ستضم ثلاث وحدات صناعية كبرى موجهة لفائدة المستثمرين في مجال النسيج، ومن شأنها خلق أزيد من 1000 منصب شغل مباشر وغير مباشر لفائدة نساء ورجال التهريب المعيشي بمدينة الفنيدق، وذلك بعد انتهاء أشغال بنائها منتصف عام 2022.

وتكشف مصادر خاصة أن هذه المنطقة الصناعية الجديدة (حيضرة)، التي تبعد فقط بخمسة كيلومترات عن مدينة الفنيدق، انتهت بها أشغال الحفر وتزويدها بالطرقات ومدها بشبكات الماء والكهرباء والإنارة العمومية وشبكة التطهير، كما أنها ستضم استثمارات أخرى جديدة في شطرها الثاني، وهو ما من شأنه الرفع من حصة استقبال اليد العاملة المحلية خلال السنة المقبلة والموجهة بالأساس لفائدة الفئات الهشة، خاصة النساء والشباب بتراب عمالة المضيق الفنيدق.

وستساهم الدولة بتهيئة وتجهيز وبناء الوحدات الصناعية بالمنطقة الصناعية حيضرة، على أن يتم كراء الوحدات المنجزة لفائدة الشركات الصناعية ذات الصلة بالنسيج التدويري والتي ستدشن عملها بداخل المنطقة، حسب ما أوردته مصادر خاصة.

ويدخل إنشاء ثلاث وحدات صناعية للنسيج التدويري بمنطقة حيضرة الصناعية في إطار البرنامج المندمج الذي اشتغلت عليه مؤسسات جهوية وبعمالة المضيق الفنيدق وولاية جهة طنجة ووكالة تنمية أقاليم الشمال، حيث كان الهدف إنشاء ثلاث محاور اقتصادية هامة بالمضيق الفنيدق.

© Copyright : السعيد قدري - Le360

وقد رصد مبلغ إجمالي يفوق 400 مليون درهم لهذا البرنامج المندمج الذي يتكون من ثلاثة محاور أساسية، بينها محور موجه لمواكبة وتمويل الأنشطة المدرة للدخل المحمولة من طرف نساء ورجال التهريب المعيشي بالفنيدق.

وبخصوص منطقة حيضرة الصناعية، تكشف مصادر خاصة، أن الدولة وضعت رهن إشارة المستثمرين أليات تحفيزية لمواكبة استثماراتهم في المنطقة الصناعية بغية امتصاص البطالة من داخل الفنيدق والمضيق ومارتيل وتطوان.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 19/12/2021 على الساعة 18:44