بالفيديو: جولة داخل مزرعة لتربية المحار بمدينة الداخلة

Souilme Bouaamoud / Le360

في 15/08/2021 على الساعة 11:00

على بعد 15 كيلومترا شمال مدينة الداخلة، تقع منطقة بوطلحة، حيث توجد أكبر حقول لتربية الأحياء البحرية بالداخلة، وتعرف بتوافد الزوار من داخل المغرب وخارجه. ربورتاج حول أجواء تربية Les huîtres بهذه المنطقة.

أحمد كيدة، مستثمر يمتلك حقلا لتربية الأحياء البحرية بضواحي مدينة الداخلة، أوضح لـLe360 أن بلح البحر أو Les huîtres يحتاج للاجتهاد والمعرفة، وأن زراعته تتطلب الصبر.

وأوضح أن بذور البلح يتم استيرادها من فرنسا كخطوة أولية وتتطلب عناية دقيقة ومياها دافئة مناسبة لعيش هذا النوع من الأحياء، وهو ما ينطبق على مياه خليج وادي الذهب وإقليم الواليدية.

وأضاف أن هاته الأحياء تحتاج لمراحل مهمة قد تتجاوز 16 شهرا حتى يكتمل نموها وتصبح جاهزة للأكل.

وعن نوع الأطباق التي يقدمها في مطعمه، أوضح أحمد كيدة أن أغلب الزوار ممن سبق لهم تناول Les huîtres يفضلونها طازجة لما تتوفر عليه من منافع صحية هامة، بينما يفضل البعض الآخر أكل المحار مطهيا.

وختم المتحدث قوله بأن الإقبال غالبا ما يتزايد خلال عطلة نهاية الأسبوع، نظرا لتوافد السياح والسكان المحليين، مشيرا إلى أن الطلب يصل إلى 1600 ويتراجع في الأيام العادية إلي حدود 1200 محارة في اليوم، مؤكدا أن الثمن موحد مابين جميع المستثمرين بناء على اتفاق مسبق على ألا يتجاوز 4 دراهم للواحدة.

تحرير من طرف سويلم بوعمود
في 15/08/2021 على الساعة 11:00