تجار أكبر الأسواق المغربية يعدون مذكرة لتجاوز أزمة كورونا

Le360

في 31/05/2020 على الساعة 21:00

أعلن تجار سوقيْ "گراج علال" و"القريعة" أنهم سيعدون مقتراحتهم للحكومة للإسهام في الخروج من الأزمة التي تسبب فيها فيروس كورونا.

بلاغ مشترك وقعه كل من اتحاد التجار والمستوردين گراج علال وجمعية اتحاد تجار ومهنيي درب عمر وجمعية وفاق القريعة للتجار والصناع وأصحاب الخدمات، ذكر أن التجار عقدوا اجتماعا عن بعد، السبت 30 ماي 2020، مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي.

وتابع المصدر ذاته، أن الاجتماع خصص لتدبير مرحلة ما بعد حالة الطوارئ الصحية، وخاصة استئناف الأنشطة التجارية، وخطة الإنعاش الاقتصادي ومقترحات المهنيين في إطار التحضير لقانون المالية التعديلي.

وأكد البلاغ على «الوضعية الحرجة للسوق الداخلي بصفة عامة جراء تطبيق وتمديد الحجر الصحي وكذا مشكل شح السيولة»، مطالبين بـ«وجوب انخراط الأبناك بمزيد من الثقة من أجل إحداث نماذج دعم خاصة بالتجار لإنعاش الدورة الاقتصادية وبدون نسب فائدة وإيجاد حل عاجل لوضعية السلع والبضائع العالقة بالميناء بالنسبة للمستوردين».

كما دعا البلاغ إلى «إيجاد حلول عاجل للمشاكل والمتأخرات الضريبية والجبائية وواجبات الأكرية المهنية، بالإضافة إلى اعتماد تدابير خاصة من أجل تأهيل القطاع غير المهيكل».

هذا، وأعلنت الهيئات النقابية، أنها ستقوم بتجميع جميع مقترحات منخرطيها من مستوردين وتجار وصناع وأصحاب خدمات ضمن مذكرة خاصة سيتم تسليمها إلى الحكومة.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 31/05/2020 على الساعة 21:00