مندوبية التخطيط: 46% من النساء النشيطات يشتغلن في الفلاحة والصيد

DR

في 07/03/2020 على الساعة 18:00

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن النساء يسجلن حضورا مهما في مجال "الفلاحة والغابات والصيد البحري"، حيث يمثلن في هذا القطاع نسبة 46.9 في المائة من مجموع النساء النشيطات المشتغلات على الصعيد الوطني.

وذكرت المندوبية في مذكرتها الإخبارية الأخيرة، التي نشرتها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن قطاع "الخدمات" يعد ثاني قطاع مشغل للنساء بنسبة 38.5 في المائة، متبوعا بقطاع "الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية" بنسبة 14 في المائة.

وأوضح المصدر ذاته، أن توزيع الشغل حسب قطاعات الأنشطة الاقتصادية يخفي فوارق حسب وسط الاقامة، بحيث أن غالبية النساء النشيطات بالوسط القروي يشتغلن بقطاع "الفلاحة والغابات والصيد البحري" (90.7 في المائة) على عكس الوسط الحضري، حيث تشتغل النساء أساسا بقطاع "الخدمات" (71 في المائة).

وأضاف أن توزيع الشغل حسب القطاعات يسجل بالنسبة للرجال اختلافا ملموسا مقارنة بالنساء، إذ يمثل "البناء والأشغال العمومية"، الذي يشغل نسبة ضئيلة من النساء، قطاعا مهما في توفير مناصب الشغل للرجال، وخصوصا بالوسط الحضري حيث يشغل 14.5 في المائة من مجموع الذكور النشيطين المشتغلين.

كما لاحظت المندوبية أنه من خلال توزيع النساء النشيطات المشتغلات حسب المجموعات الكبرى للمهن، يتضح أن أكثر من الثلث (37.7 في المائة) يشتغلن ضمن مجموعة "العمال والعمال اليدويون في الفلاحة، الغابة والصيد"، و13.2 في المائة بمجموعة "العمال اليدويون غير الفلاحيين، الحمالون وعمال المهن الصغرى"، و11.2 في المائة كمستخدمات، و10.8 في المائة بمجموعة "الحرفيين والعمال المؤهلين في المهن الحرفية" و9 في المائة من مجموعة "المستغلون الفلاحيون، صيادو السمك، الغابويون أو القناصون".

ويسجل توزيع النساء النشيطات المشتغلات حسب المجموعات الكبرى للمهن اختلافا ملموسا بين وسطي الإقامة، إذ بالوسط القروي، تشتغل 72.9 في المائة من النساء النشيطات المشتغلات ضمن مجموعة "العمال والعمال اليدويون في الفلاحة، الغابة والصيد البحري" و17.7 في المائة ضمن مجموعة "المستغلون الفلاحيون، صيادو السمك، الغابويون أو القناصون".

وفي المقابل، فبالوسط الحضري، تشتغل 23.4 في المائة من النساء النشيطات المشتغلات ضمن مجموعة "العمال اليدويون غير الفلاحيين، الحمالون وعمال المهن الصغرى"، و21 كمستخدمات، و17.5 في المائة بمجموعة "الحرفيين والعمال المؤهلين في المهن الحرفية" و15 في المائة بمجموعة "الأطر العليا و أعضاء المهن الحرة".

تحرير من طرف عبير
في 07/03/2020 على الساعة 18:00