الفساد يبعد مركب محمد الخامس عن تنظيم كأس العالم للأندية

Le360

في 27/12/2022 على الساعة 20:00

أقوال الصحفأبعد الفساد المالي والتلاعب في الصفقات العمومية والإخلال بالالتزامات ودفاتر التحملات وانعدام المراقبة والتواطؤ المركب الرياضي محمد الخامس، من شرف احتضان مسابقات مونديال الأندية، المنظمة من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

 وحسب يومية "الصباح" التي أوردت الخبر في عددها ليوم الأربعاء 28 دجنبر 2022، فقد وقع "الفيفا" على شهادة الوفاة لأكبر ملعب في أكبر مدينة بالمغرب، حين صنفه ضمن الملاعب التي لا تليق باحتضان مباراة دولية تحضرها نوادٍ وفرق عالمية وجماهير من القارات الخمس، وفضلت عليه ملعب مولاي عبد الله بالرباط وملعب ابن بطوطة بطنحة.

وصرح محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، ليومية "الصباح"، أن الأمر كان متوقعا إلى حد بعيد، إذ لا يمكن لاتحاد دولي في كرة القدم أن يزكي مرفقا عموميا تحوم حوله شبهات الفساد، وصرفت عليه أكثر من 22 مليار سنتيم، دون أن يرقى إلى مجرد ملعب من الحجم المتوسط.

ونقلت الجريدة عن الغلوسي أن الجمعية نبهت في شكاية إلى الوكيل العام للملك في 2017 إلى الاختلالات المالية الجسيمة التي رافقت الأشطر الأولى لإعادة تأهيل هذه المعلمة الرياضية، وعرضت معطيات وأرقاما حول صفقات عمومية وعمليات طالتها شبهة التحايل، وطالبت باستدعاء جميع الأطراف المعنية، من أجل الاستماع إليها في حينه.

وأكد المتحدث ذاته أن لا شيء من هذا القبيل حدث، ولم تتحرك أي جهة من أجل التحقيق، عدا بعض الأخبار التي تحدثت حينها عن إحالة الملف على أحد مسؤولي البيضاء لطلب توضيحات، ثم طي الملف إلى الأبد، مبرزا أن: "حليمة عادت إلى عادتها القديمة في مشاريع الإصلاحات وعمليات الصيانة التي خضع لها مركب محمد الخامس في ما بعد وتناولت فضائحها الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي".

وفي السياق ذاته، قال عبر عبد اللطيف الناصري، نائب عمدة البيضاء ورئيس لجنة تتبع مركب محمد الخامس، لـ"الصباح"، إنه "باستثناء العشب الذي تتوفر فيه المعايير المعتمدة من الاتحاد الدولي، كنا نعرف أن الملعب يفتقر إلى البنيات التحتية الأساسية الأخرى، ولا يرقى إلى احتضان مثل هذه التظاهرات العالمية، وهو ما نبهنا إليه مرارا في عدد من المناسبات، وأصدرنا توصيات بهذا الشأن في لجنة التتبع".

ونقلت الجريدة عنه تأكيده على أن "الرهان اليوم على العمل الجدي والمسؤول من جميع الأطراف لتأهيل الملعب لإقصائيات كأس إفريقيا 2025، إذ من العيب أن تكون البيضاء خارج السباق، مقارنة مع مدن أخرى، مؤكدا أن الرهان الثاني يتمثل في إعطاء انطلاقة الملعب الكبير للبيضاء، الذي سيكون حلا جذريا لكل هذه المشاكل".

وعبر بدوره كريم الكلايبي، عضو مجلس المدينة وعضو لجنة التتبع، عن قلقه من هذا التطور الجديد، مؤكدا أن: "الموضوع سيطرح بحدة في دورة فبراير المقبلة، علما أن اللجنة، نبهت إلى عدد من الاختلالات وعرضت صورا للحالة المزرية للمرافق والمقرات وتأسفت لعدم وجود قاعة مخصصة للإعلام، لكن لا حياة لمن تنادي".

تحرير من طرف قدري السعيد
في 27/12/2022 على الساعة 20:00