مراكش. مؤتمر وزاري للتحالف العالمي للمناطق الجافة

DR

في 26/05/2015 على الساعة 10:04

تحتضن مدينة مراكش، يومي الجمعة والسبت المقبلين، مؤتمرا وزاريا للتحالف العالمي للمناطق الجافة، وهي منظمة دولية تسعى، على الخصوص، إلى المساهمة في الاستقرار والأمن الغذائي بالمناطق الجافة.

ويضم التحالف العالمي للمناطق الجافة، وهو ثمرة مبادرة من دولة قطر، أزيد من 20 دولة عضو، على الخصوص الدول الإفريقية والعربية من بينها المغرب.

وحسب اللجنة المنظمة فإن مؤتمر مراكش يهدف إلى إعطاء دفعة جديدة لهذه المنظمة، وإبراز أهمية محاربة التصحر والفقر وسوء التغذية والمجاعة في البلدان ذات المناخ الجاف، مشيرة إلى أن المؤتمر يشكل، أيضا، مناسبة مواتية لمناقشة ركائز التمويل المبتكرة في إطار تنفيذ مشاريع التحالف العالمي للمناطق الجافة.

وتمثل الأراضي الجافة حوالي 45 في المائة من مساحة الأرض، وتحتضن ما يقارب ملياري نسمة. لكن هذه البلدان لا تتوفر على الموارد المالية نفسها لمحاربة انعدام الأمن الغذائي.

ويطمح هذا التحالف إلى تقديم دعم تقني ومالي للدول الأعضاء من خلال برامج خاصة بالأمن الغذائي، وشراكات للاستثمار للتنمية الفلاحية ومراكز جديدة لأفضل المناطق.

وحسب الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية فإن الأراضي الجافة تضطلع بدور كبير في الإنتاج الزراعي العالمي، وتمثل حوالي 50 في المائة من الثروة الحيوانية العالمية.

وبسبب التغيرات المناخية فإن العالم يفقد أزيد من 12 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة كل سنة بسبب ظاهرة التصحر في المناطق الجافة.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 26/05/2015 على الساعة 10:04