وقال المسؤول الحكومي، الاثنين 27 يونيو 2022، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، (قال) إن «معدل الهدر المدرسي في الأسلاك التعليمية الثلاثة، في القطاع العام وطنيا، يصل إلى 5.3 بالمائة، أي ما يعني أن 331 ألف تلميذ وتلميذة ينقطعون عن الدراسة سنويا».
ووصف بنموسى نسبة الهدر المدرسي بالمغرب بـ«غير المرضية»، مردفا أنه في العالم القروي ترتفع فيه نسبة الهدر المدرسي إلى 5.9 بالمائة.
وأكد بنموسى أن «الوزارة اتخذت مجموعة من التدابير لمحاربة الظاهرة، منها تعميم التعليم الأولي الذي يعتبر وسيلة للحد من الانقطاع عن الدراسة في سن مبكر، بالإضافة إلى تحسين العرض المدرسي من خلال الاهتمام بالمدارس الجماعاتية».
وشدد الوزير أن «محاربة ظاهرة الهدر المدرسي غير مرتبط بالمرافق والتجهيزات الأساسية بل مرتبط أيضا بعدد من الخدمات التي يقوم بها الشركاء كالمجالس الترابية والإقليمية وكذا باقي الشركاء كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية»، مشيرا إلى أن «التغلب على إكراهات المدرسة يتطلب الالتقائية والتعبئة من طرف جميع الأطراف المعنية».