بالفيديو: هكذا تحارب ثانوية مولاي يوسف بالرباط التنمر بين تلاميذها

Adil Gadrouz / le360

في 24/01/2022 على الساعة 09:00

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن انطلاق المشروع التجريبي حول محاربة ظاهرة التنمر في الوسط المدرسي برسم الموسم الدراسي 2021-2022، كاميرا le360 زارت ثانوية مولاي يوسف بالرباط للوقوف على الورشات التي تقوم بها لفائدة التلاميذ من أجل توعيتهم بخطورة هذه الظاهرة.

وأوضح مولود لغريسي، مدير الثانوية أن هذا المشروع أظهر أن التلاميذ والتلميذات في أمس الحاجة لمثل هذه الورشات التحسيسية، لأن هناك عدد كبير منهم كان يعاني من ظاهرة التنمر، وأنها فرصة للتلاميذ للإطلاع عن قرب، وبتأطير من الأساتذة الذين إستفادو من دورات تكوينة نظمتها لهم وزارة التربية والتعليم والأكاديمية حول محاربة ظاهرة التنمر.

في حين ذكر سفيان عبدون، رئيس المجلس التلاميذي المحلي لثانوية مولاي يوسف، وأحد الأساتذة المشاركين في الورشة والذي إستفاذ من الدورة التكوينة، أن هذه الورشة تأتي في إطار تنزيل الحملة الوطنية للتحسيس بمخاطر التنمر والوقاية منها، موضحا أن الجانب التربوي والمنهج التعليمي هو السبيل الأنجع لمواجهة هذه الظاهرة، وأن الإشتغال في الورشات جعلهم يلامسون تفاعلا كبيرا من طرف التلاميذ والتلميذات مشددا على أن هذه الظاهرة هي ظاهرة صامته.

وأضافت أسماء القاسمي، إطار تربوي بالثانوية، وأستاذة مشاركة في الورشة، أن الهدف منها هو تمكين الأطفال من مفاهيم مهمة مثل ما هو التنمر ومسبباته وأنواعه والفئة التي تعاني منه، موضحة أن التنمر لا يوجد فقط في الوسط المدرسي بل يمتد إلى الحياة العادية.

وأوضحت المتحدثة ذاتها إلى أنه تم التركيز على الوسط المدرسي لأن هذه الظاهرة تمس التلاميذ بشكل كبير داخل المدرسة، وبالتالي سيعرفون مسببات التنمر وتأثيره النفسي والإجتماعي على الشخص الذي يتعرض للتنمر من أجل تفاديها، ولمعرفة السبل التي يلجأون إليها في حالة تعرضهم هم أيضا للتنمر.

تصوير وتوضيب: عادل كدروز

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 24/01/2022 على الساعة 09:00