دراسة: اضطراب النوم قد يؤدي للإصابة بالزهايمر

DR

في 18/11/2017 على الساعة 23:30

حذرت دراسة طبية من التأثير السلبي لإضطرابات النوم وانقطاع النفس الإنسدادي خلال النوم بين كبار السن في زيادة مخاطر إصابتهم بمرض ألزهايمر، حيث يشخص انقطاع التنفس الانسدادي خلال النوم بتوقف التنفس لثوان معدودة بصورة متكررة، ما يعرض حياة المريض للكثير من المخاطر الصحية.

 ويشير البحث إلى أن تراكم طبقات الببتيدات المرتبطة بمرض ألزهايمر، تزداد نسبتها مع مرور الوقت في حال معاناة كبار السن من انقطاع التنفس الإنسدادي المؤقت خلال النوم.. لذلك، يصبح هؤلاء المرضى الأكثر عرضة للإصابة بألزهايمر.

وأضاف البروفيسور ريكادو أوسوريو أستاذ مساعد الطب النفسي في كلية الطب جامعة نيويورك: «اقترحت الدراسة أن اضطرابات النوم قد تسهم في رواسب الأميلويد وتسرع التدهور المعرفي لدى أولئك المعرضين لخطر الإصابة بالزهايمر».

وأجريت الدراسة على 208 مشاركين، تراوحت أعمارهم مابين 55- 90 عاما، ووجد أن أكثر من نصف المشاركين كانوا يعانون من انقطاع التنفس الإنسدادى خلال النوم، بما في ذلك 36.5 في المئة خفيفة الحدة، و16.8 في المئة تراوحت مابين معتدلة إلى شديدة الحدة.

ونوهت النتائج إلى أن الأشخاص الذين عانوا من انقطاع التنفس الانسدادي المؤقت خلال النوم ازْداد بينهم تراكم وعب طبقة الأميلويد بين خلايا المخ.

وأضاف الدكتور أوسوريو: «تشير النتائج من هذه الدراسة إلى إرتباط إنقطاع التنفس الإنسدادي المؤقت خلال النوم، والتدهور المعرفي ومرض ألزهايمر، وإذا كان هذا هو الحال، فإن الفائدة المحتملة لتطوير أدوات فحص أفضل لتشخيص إنقطاع التنفس في كبار السن».

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 5 ملايين شخص من كبار السن في الولايات المتحدة يعانون من مرض الخرف وألزهايمر، حيث يزداد بين كبار السن حالات انقطاع التنفس الانسدادي المؤقت خلال النوم بنسب تتراوح ما بين 30 إلى 80% .

تحرير من طرف عبير
في 18/11/2017 على الساعة 23:30